البناء العصبي الوراثي للشخصيةمضاد اكتئابنفسية

كيف تفهم الشخصيات النرجسية نفسها وكيف يفهمها الآخرون

الشخصية النرجسية في نظريتي البناء العصبي الوراثي للشخصية شخصية قيادية أساسها حماية النفس، ومن أهم العناصر الرئيسية في شخصياتهم الاهتمام بالمظهر والشكليات والفراسة والسيطرة والدراسة والتخطيط والاستقلالية والرغبة الدائمة في أن يكون الإنسان في الصدارة والحس الواضح للمصلحة الشخصية.

هذه الشخصية هي التي اتخذها علم النفس والطب النفسي النموذج الطبيعي للإنسان، أما الشخصية النرجسية التي يتحدثون عنها فهي الشخصية النرجسية الارتيابية، وبدون فهم الشخصية الارتيابية وأسلوب التعامل معها لن تستطيع أن تتعامل مع هذه الثنائية.

حين تضطرب هذه الشخصية تعاني وتفقد بصلتها فلا تستطيع أن تشعر بالسعادة، وتصبح في صراع داخلي دائم كلما رأت من هو أعلى منها منزلة أو أكثر منها قدرة أو أكثر منها سعادة؛ أي أن نجاحات من حولها يصبح تهديدا لها، وتخرج عناصر هذه الشخصية عن السيطرة فقد تبالغ في الاهتمام بالمصلحة الشخصية على حساب الآخرين، أو تبالغ في الاهتمام بالمظهر أو في حماية النفس.

وما سيلي بعض الحلقات التي تشرح أكثر الصراعات الداخلية وأسلوب تفكير هذه الشخصية.

 

وهنا قائمة توضح طريقة تفكير الشخصيات النرجسية/القيادية

اظهر المزيد

داليا رشوان

هذا الموقع هو عالمي الخاص الذي أردت أن أنشر من خلاله مشاهداتي والنتائج التي توصلت لها من خلال بحثي المستقل كما أضفت للموقع بعض الأقسام العلمية التي أقصد بها زيادة الوعي والتثقيف العلمي في عالمنا العربي. دراستي الرئيسية طبية وهي الكيمياء الحيوية ومنها تعلمت ما يتعلق بالنفس البشرية بأسلوب علمي تطبيقي وليس فلسفي، مما جعلني أخرج بأساليب عملية تجمع بين العلم والشرع لتيسير الحياة على الناس وإيجاد وسائل السعادة والرضا لهم. للمزيد عني يمكن زيارة هذه الصفحة: عن الكاتبة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
×

مرحبا!

للحالات التي تحتاج دعم نفسي واستشارات أسرية (بواسطة التليفون أو برامج الاتصال الصوتية) يمكن التواصل والحجز واتس أب

× تحدث معى عبر واتس أب