مَنْ داليا رشوان

هذا الموقع الذي أسسته عام 2006 هو عالمي الخاص الذي أردت أن أنشر من خلاله مشاهداتي ونتائج أبحاثي التي توصلت لها من خلال بحثي المستقل.

وخلال السنوات الخمس الأخيرة البحث الرئيسي الذي يشغلني هو تطوير تفاصيل نظريتي “البناء العصبي الوراثي للشخصية“، وهذه النظرية أعيد على أساسها تعريف علم النفس وكثير من الأمراض النفسية التي ليس لها علاج واضح أو دقيق، أو التي تعالج بعلاج دوائي ولا تحتاج له.

وضعت في هذا الموقع أيضا مقالاتي الاجتماعية والإسلامية بين يدي المتصفح لأطرح أمامه تساؤلات حول مفاهيم قد تكون معتادة في حياتنا ولكن لها جوانب أخرى أكثر إثارة للتفكير والتأمل.

وهناك مقالات أخرى تساعد المتصفح على تغيير حياته بشكل إيجابي من جميع الجوانب سواء النفسية أو العلمية أو الغذائية أو الصحية.

البداية

أنا من مواليد شهر يناير 1972. درست في مدرسة الدليفراند مصر الجديدة لذا فلغتي الأولى كانت اللغة الفرنسية ولأن جدتي إنجليزية فقد كانت اللغة الإنجليزية ملازمة لي منذ الصغر أيضا.

وقد تخرجت في كلية العلوم جامعة عين شمس قسم الكيمياء الحيوية عام 1993، وكنت في حالة حب شديد للكلية وللمواد التي كنا ندرسها ورأيت أنها أضافت لي الكثير، ففي رأيي أنني درست أساسيات معظم العلوم، كما أنني تعلمت كيف أكتسب علوما جديدة بسهولة، بالإضافة إلى أن الأساسيات العلمية المتعددة التي درستها أصبحت تشبع فضولي العلمي لما يحدث حولي، وساعدتني كثيرا على التأمل والبحث في كل جديد من حولي.

تاريخي المهني

عملي الرسمي حاليا هو كبير محررين مترجمين بقطاع القنوات المتخصصة بالتليفزيون المصري، وذلك لأنني بعد تخرجي عملت في مجال الإعلام وساعدني هذا المجال على تنمية قدراتي الاستطلاعية عبر المصادر المختلفة للحصول على معلومات في جميع المجالات سواء السياسية أو العلمية أو الدينية. ولم يفصلني مجال الإعلام عن تخصصي الرئيسي بل زاده ثراء، وأصبحت عضوا في رابطة الإعلاميين العلميين العرب.

ثم عملت مساعداً للدكتور محمود عبد الرحمن حمودة منذ عام 1998 وحتى عام 2003 وكان وقتها رئيسا لقسم الطب النفسي بكلية طب بجامعة الأزهر، وتعلمت خلال هذه السنوات كل ما يتعلق بالطب النفسي للكبار والأطفال والأبحاث المتعلقة بذلك والعلاجات النفسية المختلفة سواء السلوكية أو التحليلية.

إضافة لإني عملت أيضا في مجال الترجمة وخاصة الترجمة العلمية مع كبرى المؤسسات ومنها الأمم المتحدة مما وضع أمامي معلومات أخرى وأثرى قدراتي، وهي لم تكن بالنسبة لي مجرد ترجمة ولكن مصدرا آخرا للمعلومات.

وفي خضم رحلتي العلمية أتقنت بفضل الله مجال تصميم المواقع وتصميمات الجرافكس مما أعطاني أدوات أعمل بها برؤيتي الخاصة.

كان أمامي إختيارات للتعامل مع المعلومات التي علمني ربي إياها، فكان بإمكاني أن أسلك مجال تأليف الكتب أو أن أقوم بدراسات ماجيستير ودكتوراة، ولا أعيب على من سلك هذا المسلك، ولكن من وجهة نظري أن المسلك الذي سلكته في البحث المستقل كان الأفضل لمن يحب العلم ويستمتع به، لأن الدراسات الماجيستير والدكتوراه تحد من علم الإنسان وتجعله متخصصا في عنوان بحثه وتأخذ منه وقتا في اتجاه عنوان البحث فقط، أما البحث المستقل فيسمح للإنسان أن ينهل من جميع العلوم التي تستهويه. وسمح لي ذلك بدراسة إضافية لعلم نفس العمل وعلم الجريمة وعلم النفس الجنائي والبحث الجنائي والتحقيقات الجنائية.

كتابي

كتابي الأول في سلسلة الكتب التي ستشرح نظرية البناء العصبي الوراثي للشخصية وتطبيقاتها هو كتاب: نظرية البناء العصبي الوراثي للشخصية باللغة العربية والإنجليزية

الوظائف والأنشطة التي أشغلها في الوقت الحالي:

باحثة في الصحة النفسية ومعالجة ومستشارة زوجية وأسرية

كبير محررين مترجمين بالقنوات المتخصصة بالهيئة الوطنية للإعلام (منذ عام 1994)

مؤسسة ورئيس تحرير موقع داليويات علمية alameron.com (منذ عام 2006)

باحثة حرة في مجال الصحة العامة والصحة النفسية والتغذية

كاتبة محللة للأبحاث العلمية في مجال الطب والصحة العامة والأدوية والكيمياء الحيوية والبيولوجي والفيزياء وعلم الفلك، وتكنولوجيا النانو والبيئة … إلخ.

قناتي على اليوتيوب: https://www.youtube.com/c/daliarashwan

عضوة في رابطة الإعلاميين العلميين العرب http://www.astf.net/index.php/en/astf-networks-4-en

أعمل مترجمة حرة منذ عام 2001 للغة العربية من وإلى الإنجليزية وأتميز في ترجمة المجالات العلمية بأنواعها (الهندسة والصناعة والكيمياء والصحة والفيزياء والتكنولوجيات الحديثة والطب النفسي والمخ والأعصاب والطيران … إلخ)

بكالوريوس علوم عين شمس قسم كيمياء حيوية خاصة (1993)

CURRENT POSITIONS AND ACTIVITIES

Mental Health researcher and therapist

Marriage and family counselor

Senior Editor and Translators, Nile Thematic Channels, ERTU. (Since 1994)

Owner and Editor in Chief of alameron.com Website. (Since 2006)

Independent Researcher in Health and Psychology.

Analytical writer in Scientific Researches (Medicine, Health, Pharmacology, Biochemistry, Chemistry, Biology, Physics, Astronomy, Nanotechnology, Environment, …etc). (Articles Published in My Website & Presented in My Channel).

YouTube Channel: https://www.youtube.com/c/daliarashwan

A member of the Arab Science Journalist Association ASJA http://www.astf.net/index.php/en/astf-networks-4-en

Freelance Translator since 2001: English <> Arabic. Specialized in Medical and Scientific Fields (Engineering, Industrial, chemical, Health, Physics, Technologies, Psychiatry, Neurology, Aviation….etc)

BSc in Biochemistry, Ain Shams University, 1993

داليـــا رشـــوان 

مؤسسة ورئيس تحرير الموقع

قناتي:

https://youtube.com/c/DaliaRashwan

للانتساب للقناة:

https://www.youtube.com/channel/UC0HJcAxtsWzoLTEcUEYXs4g/join

خدمات الانتساب لقناتي على اليوتيوب

صفحة الفيسبوك:

https://www.facebook.com/alameronweb/

الانستجرام:

https://www.instagram.com/dalia0rashwan/

تيكتوك:

@daliarashwan08

تويتر:

 

للاستشارات وطلب المحاضرات يمكنكم التواصل على رقم واتساب أو تيليجرام (فقط) 00201119279530

[Google]

 

 

‫15 تعليقات

  1. الصدق..الأخلاص والمثابرة صفات أجتمعت في السيدة الكريمة داليا رشوان
    موقع مميز…. وموضوعات مفيدة لنا كا افراد زادك الله توفيقا

    1. بارد الله لك وفيك د. داليا رشوان
      استفدت جدا من فيديوهاتك وتحليلك العلمى والفلسفى المنطقى الاجتماعى الوافى لانماط الشخصيات. جزيتى الجنه وررزقك الله جزاء صدقه وزكاه ونش العلم وتبليغه وتعليمه .وهو من ميراث النبوة. تحياتى

  2. السلام عليكم ورخمة الله وبركاته
    تخية طيبة

    بصراحة موقع رائع وممتاز ولقد لفت نظري خلال بحثي عن مضمون ما جاء في مناظرات مجلس اتحاد اوكسفورد حول الإسلام وكنت أرغب بالحصول على فحوى ما جاء في هذه المناظرات محرراً كتابة في لغته الأصلية ( الانجليزية ) ومترجما إلى اللغة العربية ومن خلال صيغة ملفات الوورد وذلك من أجل تدريب أبنائي على هذا النوع من الحوار المباشر قبل انتقالهم إلى العالم الخارجي للدراسة
    شكرا أيتها الأستاذة الفاضلة ، إنه حقا موقع رائع ومفيد وكنز ثمين لكل مثقف يبحث عن التطوير الذاتي

  3. تحياتى استاذة داليا سعيدة جدا بفيديوهاتك وموقعك القيم فى البداية تراجعت عند مشاهدتى لاول فيديو بسبب النقاب مع انى سيدة مسلمة ومتدينة لكن اعطانى انطباع معين جعلنى افكر فى التراجع وتعجبت لماذا الظهور بالنقاب رغم انك ممكن تنزلى صورة مثلا بدل من الظهور بنفسك واكملت الفيديو على مضض لكن اعجبنى المضمون وتابعت فيديوهات اخرى لك واحببت ان اتعرف على خلفية حضرتك العلمية ففوجئت بان دراستك علمية وان مجال عملك مختلف عن علم النفس واسعدنى انك خريجة مدرسة فرنسية مثلى 😀😀
    فى اعتقادى ان الظهور بالنقاب قد يضع حاجز بينك وبين المتلقى وهذا لا يعنى ان عليك الظهور بوجهك لا اعنى هذا
    عموما محتوى قناتك مفيد جدا بالنسبة لى وسوف اتابع فبديوهات شكرا لك وتحياتى

  4. اذا أمكن التواصل مع الدكتوره وحتى لو بمقابل مادي لانه أحتاج الى استشارات كثيره لي ولأولادي جزاكم الله خيراً

      1. بارد الله لك وفيك د. داليا رشوان
        استفدت جدا من فيديوهاتك وتحليلك العلمى والفلسفى المنطقى الاجتماعى الوافى لانماط الشخصيات. جزيتى الجنه وررزقك الله جزاء صدقه وزكاه ونش العلم وتبليغه وتعليمه .وهو من ميراث النبوة. تحياتى

  5. السلام عليكم
    تحياتى لحضرتك
    مش عارف اشكر حضرتك بالقدر إللى تستحقيه

    اسمحيلى يا فندم اكبر حضرتك و اقولك…ياست الكل…
    لأن فعلا حضرتك ام روحية لنا جميعا
    بجد والله من اجمل الساعات إللى مريت بها فحياتى وقت تعلمى من حضرتك
    ان شاءالله هوصى كل معارفى للأستفادة من علومكم واستشارتكم المباركه
    حفظك الله لنا واطال فى عمرك وزادك من العلوم و المعرفة ما تفيدى به جميع المسلمين

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
×

مرحبا!

للحالات التي تحتاج دعم نفسي واستشارات أسرية (بواسطة التليفون أو برامج الاتصال الصوتية) يمكن التواصل والحجز واتس أب

× تحدث معى عبر واتس أب