حياة الترجمة

القهوة صديقة المترجم

بقلم داليا رشوان

نشرت هذه المقالة في مجلة أسرار عالم الترجمة، لمعرفة معلومات عن المجلة إضفط هنا

coffeeالقهوة جزء أساسي من حياة معظم المترجمين ومن يعملون في وظائف تحتاج طاقة ذهنية وتركيز لمدد طويلة.

القهوة بالفعل تزيد القدرة على التركيز لذلك تصنف من المنبهات. وقد يختلف أثرها على الناس فمنهم من تعطي له نتائج مٌرضية ومنهم من يشعر أن فائدتها قليلة. ضعف تأثير القهوة يأتي من اختلافات فردية عديدة ولكن ما لاحظته أن بعض الناس يعتمد عليها تماما في أن ينجز عمله مهما كانت حالته الصحية على أساس أنها دواء خارق. على سبيل المثال تجد شخص لم ينم نومة صحية منذ أيام ويعتمد على القهوة في أن يستيقظ لفترة أطول، وما أن يشرب القهوة ينام. هذا ليس تأثير القهوة ولكن لأن الجسم وصل لدرجة إجهاد شديدة، أخذت عملية الهضم كل ما تبقى من طاقة للجسم ودخل الإنسان في حالة نعاس. في هذه الحالة من غير المنطقي أن نلوم القهوة أنها تسببت في النعاس ولو كانت قادرة على إيقاظ شخص لم ينم منذ أيام لاعتبرنا أن تأثيرها ضار وليس مفيد.

وفي بعض الأحيان يشعر المترجم بالإنتباه واليقظة من أثر القهوة أثناء شربها ويتعجب حيث أن المواد التي بها لم يتم هضمها بعد، ويُرجع هذه الظاهرة للأثر النفسي ولكنه ليست كذلك. في حقيقة الأمر، القهوة تمتص داخل الجسم من بداية شربها لأن الزيوت الطيارة المحملة بالمواد المنشطة تُمتص من الأوعية الدموية للأنف فتصل للمخ بسرعة قبل بدأ هضم في المعدة.

وهنا نأتي لسؤال هام جدا: هل القهوة ضارة أم مفيدة؟

منذ زمن طويل وكانت النصائح الغالبة لمن يشرب القهوة تنحصر في “خفف منها” على اعتبار أنها مثل السجائر عادة ضارة بالجسم، ولكن مع الوقت اكتشف العلماء فوائد القهوة للوظائف الحيوية لأعضاء هامة وأساسسية مثل القلب والكبد والمخ لدرجة أن الأبحاث في هذا المجال منذ عام  2017 ينصح فيها العلماء من لا يشرب القهوة أن يبدأ في شربها لأنها تحافظ على حياته.

قام باحثين من جامعة ساوثهامتون بالمملكة المتحدة بمراجعة أكثر من 200 دراسة على القهوة ووجدوا أن شرب ثلاثة إلى سبعة فناجين من القهوة يوميا تعطي شاربها فوائد كثيرة وصفوها بأنها تطيل عمره. نحن كمسلمون لا نرى صحة في هذه الكلمة “تطيل عمره”، ولكن علينا أن نأخذ بمعناها الآخر أنها تقي من أمراض كثيرة وهو مغزانا جميعا.

من الفوائد التي وجدوها في القهوة:

1- أنها تقلل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب.

2- تحافظ على الكبد وتحد من حدوث تليف للكبد خاصة في المرضى الأكثر عرضة له مثل مرضى الإلتهاب الكبدي الوبائي بي وسي.

3- تقي من الإصابة بمرض السكر وتؤجل ظهور مرض السكر الوراثي والذي غالبا ما يظهر بعد سن الأربعين.

4- تقي من الإصابة بأمراض السرطان.

5- تحافظ على المخ من أمراض الخرف مثل الألزهايمر وباركينسون.

الكثير من الأبحاث التي تسرد وتتوسع في هذه الأبحاث ويمكن قراءتها على موقع sciencedaily.com والبحث داخل الموقع بكلمة coffee .

القهوة التي نتحدث عنها ليست مقصورة على القهوة التركي بل جميع طرق القهوة سواء الأمريكية أو الاسبرسو أو الفرنسية أو الكاباتشينو وما إلى ذلك.

ولكن ما هي مكونات القهوة التي تجعل لها هذا الأثر الفعال؟

تحتوي القهوة على ما يقرب من 1000 مادة كيميائية تعتبر محور كثير من الأبحاث النشطة القائمة في الوقت الحالي.

بعض مكونات القهوة هي كالتالي:

الكافيين – وهو منشط ومنبه للجهاز العصبي ويحسن من الأداء البدني.

مضادات أكسدة – وهي مهمة في الوقاية من الأمراض وتعزيز المناعة.

نياسين – فيتامين ب3.

وثايوفيلين – منشط ويساعد على ارتخاء العضلات ويستخدم في التهدئة من أعراض الربو والنزلة الشعبية والإنتفاخ الرئوي.

ترايجونيلين – مادة تساعد على وقاية الإنسان من الباكتيريا التي تسبب تسوس الأسنان.

حمض الكينيك –مضاد للفيروسات وأحد مركبات عقار تاميفلو

بالإضافة إلى زيوت وأملاح معدنية وبروتينات وكاربوهيدرات وكيتونات وفينولات ولاكتونات واستيرات وألديهيدات والكثير من المواد الأخرى.

تختلف نسب المواد المفيدة الموجودة في فنجان قهوتك بحسب الطريقة التي تشربها بها، فالقهوة التركي والاسبرسو مثلا فيها التركيز الأكبر، يقل هذا التركيز في القهوة المعتمدة على فلتر ثم يأتي النسكافيه بأقل فائدة حيث أنه يستخرج بتبخير القهوة.

تأثير القهوة على بعض الأمراض؟

القهوة مثل مواد غذائية أخرى تصبح مضرة لبعض المرضى، على سبيل المثال، المصابين بإرتفاع  نسبة حمض البوليك uric acid في الدم، وذلك لأن ناتج أيض القهوة في الدم هو حمض البوليك وهو يفرز طبيعيا خارج الجسم بعد ذلك عن طريق الكُلة، ولكن بعض العلماء يرى أن هناك مواد في القهوة تقلل من تركيز حمض البوليك في الدم بآليات أخرى تعادل النتيجة ولا تؤثر سلبيا على المرضى.

يفضل تقليل كمية القهوة التي يتناولها مريض الضغط المرتفع والمريض المصاب بحصوات في الكلة ومريض القلب.

أما مرضى نقص الإنتباه وفرط الحركة  ADHD فالقهوة مفيدة بالنسبة لهم لأنها تنبه الفص الجبهي من المخ وهو المسؤول عن التحكم في السلوك الاندفاعي والتركيز، لذا فعلى غير المتوقع تحد القهوة من هذا الانفلات السلوكي.

تسمم الكافيين

قد يصاب الإنسان بتسمم الكافيين ولكن ليس من شرب 7 أكواب ولا حتى 10 أكواب قهوة في اليوم. التسمم يحدث عند تناول عددا كبيرا من أكواب القهوة في عدد ساعات قليلة مع عدم تناول الطعام، كأن يتناول الإنسان 3 أكواب قهوة (بدون حليب) في الساعة لمدة 5 ساعات متواصلة دون تناول طعام قبل أو أثناء شرب القهوة.

قد يكون هذا العدد غير منطقي ولكن بعض الطلبة ينسوا أنفسهم وقد يصلوا إلى هذا الحد أثناء استذكار دروسهم اعتمادا على أن القهوة ستمدهم بأعلى تركيز ويقظة، وهذا ما قد يصل إليه بعض المترجمين أيضا.

المعدل الذي يسبب تسمم الكافيين فعليا يختلف من إنسان لآخر بحسب الوزن والعمر وطبيعة الجسم وعملياته الفسيولوجية وتحمله لنسب الكافيين الكبيرة، لذا سأسرد لكم الأعراض حتى إذا أصيب أحدكم بها يستطيع أن يفهم ما يحدث له ويتداركه سريعا.

أعراض تسمم الكافيين: التشوش والعصبية والقلق وسرعة الاستثارة والأرق واحمرار الوجه وزيادة التبول واضطراب الجهاز الهضمي وارتعاش العضلات وتشتت الأفكار وفقد القدرة على تكوين جمل مفيدة أثناء الكلام والتهيج وسرعة أو عدم انتظام ضربات القلب والاضطراب النفسي الحركي أي عدم القدرة على المشي والحركة بشكل طبيعي.

لكسر هذه الأعراض يمكن تناول طعام غني بالبوتاسيوم والمغنيسيوم مثل الموز أو أي خضار أخضر اللون وستخف الأعراض سريعا خاصة بعد خروج الكافيين من الدم عن طريق الكلة.

وقهوة سعيدة

مجلة (أسرار عالم الترجمة) مجلة شهرية تصدر في نسختين إحداهما مطبوعة والأخرى إلكترونية.
النسخة المطبوعة: تباع النسخ المطبوعة لدى منافذ البيع الموضحة أدناه. خدمة التوصيل متاحة لكافة محافظات مصر (ثمن العدد + مصاريف الشحن)
تجدون النسخة المطبوعة من كل أعداد المجلة لدى منافذ البيع التالية:
1) مقر شركة Brand Localization بمدينة نصر – القاهرة (35 شارع حمودة محمود متفرع من امتداد عباس العقاد)
2) مكتب كلمات للترجمة المعتمدة بمصر الجديدة (أ. فضيلة محجوب) 18 شارع بن بسام – متفرع من شارع عمار بن ياسر (بالقرب من مدرسة الفاروق للغات ومدرسة النزهة للغات) المحمول: 01006576066 (الاتصال: من الثامنة صباحًا إلى الرابعة مساءً [بتوقيت القاهرة] كل يوم ما عدا الجمعة)
3) مكتب ”أشرف عامر“ للترجمة العامة والقانونية: مدينة العبور – الحي الأول – عمارة (نسمة العبور) – قبل (محطة حليم)
المحمول: 01008174723 (الاتصال: من الثامنة صباحًا إلى الرابعة مساءً [بتوقيت القاهرة] كل يوم ما عدا الجمعة)

اظهر المزيد

داليا رشوان

هذا الموقع هو عالمي الخاص الذي أردت أن أنشر من خلاله مشاهداتي والنتائج التي توصلت لها من خلال بحثي المستقل كما أضفت للموقع بعض الأقسام العلمية التي أقصد بها زيادة الوعي والتثقيف العلمي في عالمنا العربي. دراستي الرئيسية طبية وهي الكيمياء الحيوية ومنها تعلمت ما يتعلق بالنفس البشرية بأسلوب علمي تطبيقي وليس فلسفي، مما جعلني أخرج بأساليب عملية تجمع بين العلم والشرع لتيسير الحياة على الناس وإيجاد وسائل السعادة والرضا لهم. للمزيد عني يمكن زيارة هذه الصفحة: عن الكاتبة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
×

مرحبا!

للحالات التي تحتاج دعم نفسي واستشارات أسرية (بواسطة التليفون أو برامج الاتصال الصوتية) يمكن التواصل والحجز واتس أب

× تحدث معى عبر واتس أب