الرياضة أسرار

هل تقوم بممارسة الرياضة لأول مرة وأنت غير رياضي؟ احذر الآتي

بقلم داليا رشوان

exerciseإذا قررت القيام بممارسة الرياضة فالأمر يحتاج إلى أن تفهم بعض المحاذير حتى لا تشق على نفسك ولا تضرها.

  • عليك قبل البدأ بالتمرينات الرئيسية القيام بتمرينات الإحماء لجميع العضلات والمفاصل والأربطة حتى لا يحدث تمزق أو تلف لأي منها.
  • عليك أن تتوقف عن التمرين بمجرد الإجهاد لأنك بعد هذا الحد لن تستفيد ولكنك تدمر جسمك.
  • عليك أن تتدرج في تصعيد زمن وقوة التمرينات
  • عليك أن تهتم بالتغذية فالتمرينات لا يصح معها وجيم قاسي لأن جسمك يحتاج طاقة يحرقها وإلا ستصاب بإرهاق شديد ولن تستمر في الممارسة. التغذية السليمة أن تكون في وجبتك بروتينات ودهون وكاربوهيدرات وخضار أو فاكهة. وإن أكلات الفول والطعمية والكشري والمحشي والملوخية والبطاطس ومعظم أطعمتنا المصرية أو العربية الأصيلة من الأطعمة المفيدة جدا وفقا لبحث أمريكي، وللأسف لا ينصت الناس إلى المعلومة إلا إذا أتت من الخارج، وأنا أقول هذه الكلام من فترة، فهذه الأطعمة تعد وجبات غذائية مفيدة جدا، وارتباطها بالسمنة هي إرتباط بالكميات التي يتم تناولها لأنها شهية جدا ومحببة أو استخدام دهون مفرطة في طهيها ولكن في الحقيقة أن طهيها بدهون قليلة وأخذ كميات متوسطة منها وعدم الإفراط فيها يقدم تغذية مرتفعة سواء للأطفال أو الكبار.
  • عليك أن تهتم بالنوم لأنه ليس فقط كما تظن يعطي الجسم راحة فالنوم في حقيقته ليس راحة وثبات ولكن عمليات أخرى تتم يمكن مراجعتها في هذا الموضوع: النوم وقود العمل .
  • مع بداية التمرينات خاصة للمرة الأولى قد يحدث ألما في العضلات يوحي بحالة إرهاق شديدة ولكنها مسألة بسيطة ويعتبر الرياضيون هذا الألم مؤشرا لفاعلية التمرينات خاصة عند بدأ نوع جديد من التمرينات أو الرياضة لأنه دليل على أن عضلات لم تكن تعمل قد فعلها التمرين. وهناك عدة حلول للإقلال من هذا الألم:
    • شرب عدة أكواب من اللبن أو أخذ حباية كالسيوم على بطن فارغة قبل النوم سيقلل من ألم العضلات لأن انقباض العضلات الطبيعي يحتاج كالسيوم وعند العمل المفرط ينقص عنصر الكالسيوم. وهناك من يقول أن الموز أيضا يقوم بنفس التأثير لكن عن تجربة شخصية وبين أسرتي أن الكالسيوم يقلل من آلام العضلات بشكل ملحوظ في وقت قياسي.
    • الاستحمام بمياه دافئة حيث أن الكمادات الدافئة تزيل ألم العضلات كما تزيل إجهاد القدمين.
    • التدليك
    • عقاقير مخصصة للتخفيف من آلام العضلات.

ومن الجدير بالذكر أن آلام العضلات لا تستدعي الراحة بل الاستمرار في التمرين بانتظام قدر الإمكان لأن التمرينات ستخفف هذه الآلام مع الوقت. أما ما يستدعي راحة فورية حتى الشفاء هو التمزق العضلي والتمزق في الأربطة وآلام الركبة وهي إصابات تحدث بشكل أساسي بسبب عدم القيام بتمرينات الإحماء وأسباب أخرى تحدث أثناء القيام بالتمرينات على نحو خاطيء في رفع الاثقال مثلا وحركات خاطئة يقوم بها لاعب كرة القدم أو ألعاب الكرة بشكل عام.

اظهر المزيد

داليا رشوان

هذا الموقع هو عالمي الخاص الذي أردت أن أنشر من خلاله مشاهداتي والنتائج التي توصلت لها من خلال بحثي المستقل كما أضفت للموقع بعض الأقسام العلمية التي أقصد بها زيادة الوعي والتثقيف العلمي في عالمنا العربي. دراستي الرئيسية طبية وهي الكيمياء الحيوية ومنها تعلمت ما يتعلق بالنفس البشرية بأسلوب علمي تطبيقي وليس فلسفي، مما جعلني أخرج بأساليب عملية تجمع بين العلم والشرع لتيسير الحياة على الناس وإيجاد وسائل السعادة والرضا لهم. للمزيد عني يمكن زيارة هذه الصفحة: عن الكاتبة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
×

مرحبا!

للحالات التي تحتاج دعم نفسي واستشارات أسرية (بواسطة التليفون أو برامج الاتصال الصوتية) يمكن التواصل والحجز واتس أب

× تحدث معى عبر واتس أب