تربوية

من تجاربي مع مشاكل تربية الأطفال

babyبقلم داليا رشوان

أهم شئ بعد الولادة تعريض الطفل للهواء النقي وللشمس حتى ينمو قويا صحيحا.

بعد الفترة الأولى التي تستغرق ثلاثة أشهر يبدأ الطفل في نوم طبيعي بدلا من الاستيقاظ ليلا والنوم صباحا، سينام فترة صباحية إلى جانب النوم ليلا. من الأفضل تقليل فترة النوم الصباحية وأثناء يقظة الطفل يجب شغله في أنشطة تجعله يأتي ليلا لينام بعمق مثل ألعاب أو زيارات واللعب مع أطفال أخرى أو الخروج في حديقة أو نادي.

قد لا يحب الطفل أن يستسلم للنوم بمفرده ويظل يقاوم ويقاوم، في فترة المقاومة يكون الأكثر استفزازا وصوته عال وحركاته عدوانية ولو كان له أخ سيبدأ في اللعب بشكل عنيف ويمكن أن يكسر ألعابه وهنا يبدو في حالة هستيرية على الرغم من أنه أكل وشرب وتم تغيير الحفاضة له، في هذه اللحظة يجب أن تفهمي أنه يريد أن ينام ويقاوم بشدة، حاولي أن تجلسيه وتطلبي منه أن يغمض عينه أو أن يهدأ للحظة وقتها سيقع في نوم عميق دون أن يدري.

في أثناء عدوانية ما قبل النوم أحد العلامات الشائعة أن يفرك عينيه.

أفضل ما تعاملت به مع تقرحات الحفاضات هو المس الأزرق فهو يجعل القرح تذبل في فترة صغيرة.

الحفاضات التي تكتم الحرارة تسبب العقم عند الذكور لأنها ترفع درجة حرارة الخصية التي يجب أن تظل حرارتها 36 درجة مئوية حتى لا تتدمرالخلايا التي تنتج الحيوانات المنوية وتجنب ذلك يتم باستخدام الحفاضات منخفضة الثمن والتي قد تكون أقل كفاءة من تلك الغالية ولكنها تبقي درجة حرارة الخصية في المستوى الطبيعي أقل من درجة حرارة الجسم. يرجى قراءة هذا البحث الذي يؤكد المعلومة: الحفاضات الورقية تسبب العقم عند الذكور

الرياضة مهمة جدا لصحة الطفل العقلية والنفسية قبل الجسدية ولها تأثير قوي على استيعاب الطفل وابداعه في المواد الدراسية سواء في سن المدرسة أو ما قبلها كما أثبتت العديد من الدراسات المعاصرة لذا احرصي على أن يلتحق ابنك بأي نشاط رياضي.

إذا كان طفلك بشكل عام عدواني فهو ربما لديه طاقة يريد أن يخرجها ومناخ البيت لا يسمح بذلك لذا يجب أن تشغليه في الأنشطة سواء رياضية أو غيرها مثل الرسم والصلصال وألعاب تركيب الأشياء من قطع صغيرة وما شابه وإن كانت حركته أعلى من الطبيعي فيجب أن تستخدمي الرياضة في ضبط هذه الحركة حتى يهدأ.

اكراه الطفل على الأكل يؤدي إلى نتائج عكسية وقد يؤدي به إلى حالة من سوء تغذية ستضره من ناحية نمو عضلاته وعظامه وعقله ويؤثر سلبيا على مناعته وسيصبح عرضة للإصابة بأي فيروسات أو باكتيريا في الجو من حوله. أرجو قراءة موضوع: مقاسات صيني

والحل ترك الطفل الذي لا يأكل حتى يجوع وحين يشعر بالجوع سيذهب ويأكل بأي طريقة، أما الضغط عليه فإما سيجعله يشمئز من الطعام أو سيربط بين الطعام وبين رضا الأم فإذا غضب من الأم عبر عن غضبه بالامتناع عن الأكل وإذا أراد شيئا استخدم الطعام كوسيلة ضغط على الأم.

وبناء على ذلك يجب على الأم أن تحذر من عدم السماح لطفلها استخدام أي موقف أو سلوك للضغط عليها ويحدث ذلك عندما تستجيب لابنها عندما يصرخ أو عندما يقوم ببعض التشنجات أو عندما يخبط رأسه في أي شئ ويدميه وما إلى ذلك، وقتها سيصبح هذا السلوك وسيلة الضغط التي تأتيه بما يريد.

الحل هو التجاهل مهما حدث كي يفهم الطفل أن هذه ليست الوسيلة التي تأتي له بما يريد. عملية التجاهل تحتاج فقط للصبر لفترة قصيرة وأعلمي أنها ربما تكون صعبة ولكن سيختفي بعدها السلوك بسرعة، والتحمل مهما صرخ الابن ومهما أذى نفسه (بما لا يعرضه للأذى)، فحين سيتألم ويشعر أن هذا الألم بلا مكاسب سيتوقف، ولكن تركه سيؤدي إلى تفاقم هذا السلوك وسيتطور مع الوقت حتى يصبح رجلا ولديه مسؤوليات وسيظل يستخدم وسائل الضغط التي كان يقوم بها وهو صغير بعد أن طورها لتناسب سنه وسيجعل جميع المقربين له يشعرون بالمأساة.

لا تمنعي عن طفلك طعاما يحبه مثل الفشار والبطاطس المحمرة والهامبرجر وما إلى ذلك للمزيد يمكن قراءة الموضوعات في هذا القسم: أكلات مغذية وموفرة، فقط احرصي على طبخها في البيت ففيها فوائد عظيمة وأكلها أفضل من أن يمتنع عن الخضار الذي تطبخيه ثم يأكل أكياس شيبسي أو أي أكلات أخرى من خارج البيت ومن خارج مطبخك.

احرصي على وجود حيوانات أو طيور في البيت أو حتى زرع وعلميه كيف يهتم بالطبيعة وبخلق الله وكيف يهتم بالكائنات الصعيفة وإن كان أمر صعب فاجعلي زيارة حديقة الحيوان لطفلك أمر ضروري ليتعلم الرحمة وكي يرق قلبه ويحب الطبيعة من حوله. وبالطبع يجب تحذيره من إيذاء أي حيوان إن كان طفلك عدواني وتعليمه الرفق به. فإن كبر وقلبه قاسٍ فأول من سيؤذى منه هو أنت وإن كان قلبه رحيم فأول من سيرحم هو انت.

موضوعات أخرى هامة:

إسناد المهام

الوقت مع الأبناء

الربط والنهي

الدراسة والتوابعها

للمزيد في قسم داليويات تربوية:

اظهر المزيد

داليا رشوان

هذا الموقع هو عالمي الخاص الذي أردت أن أنشر من خلاله مشاهداتي والنتائج التي توصلت لها من خلال بحثي المستقل كما أضفت للموقع بعض الأقسام العلمية التي أقصد بها زيادة الوعي والتثقيف العلمي في عالمنا العربي. دراستي الرئيسية طبية وهي الكيمياء الحيوية ومنها تعلمت ما يتعلق بالنفس البشرية بأسلوب علمي تطبيقي وليس فلسفي، مما جعلني أخرج بأساليب عملية تجمع بين العلم والشرع لتيسير الحياة على الناس وإيجاد وسائل السعادة والرضا لهم. للمزيد عني يمكن زيارة هذه الصفحة: عن الكاتبة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
×

مرحبا!

للحالات التي تحتاج دعم نفسي واستشارات أسرية (بواسطة التليفون أو برامج الاتصال الصوتية) يمكن التواصل والحجز واتس أب

× تحدث معى عبر واتس أب