الإثنين , 23 أكتوبر 2017
آخر الموضوعات
الرئيسية » داليويات » صحية » راقب مؤشرات جسدك » رائحة العرق افهمها وتحكم بها
رائحة العرق افهمها وتحكم بها

رائحة العرق افهمها وتحكم بها

العرق سائل تفرزه الغدد العرقية من أجل تثبيت درجة حرارة الجسم عند 37 درجة وللتخلص من بعض المواد السامة.

والعرق ليست له رائحة في الحالات العادية ولكن هذه الحالة تتغير عند قلة الاستحمام أو عدم تغيير الملابس بشكل دوري والسبب هو تكاثر باكتيريا في أماكن التعرق على الجلد وليس تغيير لرائحة السائل نفسه. لذا أحيانا نلاحظ أنه مع الاستحمام تظل الرائحة موجودة حتى يعتبرها البعض أنها جزء منه ويتجاهلها مع أنها أكبر دليل على زيادة النشاط البكتيري وأن الرائحة تأتي من الجلد المصاب وليس من العرق نفسه.

3276Dep12938والحل السحري هو استخدام كولونيا بها نسبة كحول مرتفعة أو كحول طبي لتطهير هذه المنطقة بعد الاستحمام وقبل استخدام مزيل رائحة العرق وذلك عن طريق البخاخ أو وضع كمية من الكحول في اليد وتدليك المنطقة التي بها الرائحة، وإذا شعرت أن الكحول تسبب في حرقان معنى ذلك أن هناك بالفعل إلتهاب لذا احرص على النظافة اليومية وكرر وضع الكحول قبل المزيل حتى تضعه فلا تشعر بأي ألم وستجد الرائحة وقد انحسرت تماما. وهذه الطريقة غير ضارة بالجلد لذا يمكن أن تجعلها جزء من اجراءات نظافتك اليومية.

إذا كانت مناعة الشخص ضعيفة فيمكن أن تصاب أماكن التعرق بالفطريات، وتُعرف الإصابة بالفطريات بمصاحبتها لهرش شديد بعكس الإصابة البكتيرية التي يصاحبها ألم فقط. في هذه الحالة توضع على هذه الأماكن مرهم مضاد للفطريات مثل ديرماتين وستزول الإصابة خلال ثلاثة أيام أو أكثر.

رائحة العرق تتغير أيضا لأسباب داخلية فإذا كنت حريص على نظافتك ووجدت رائحة العرق قد تغيرت إلى الأسوأ فمعنى ذلك أنك ربما تكون مريضا وهذه أول العلامات أو أنك تحت ضغط كبير وظل هرمون الضغوط (مشتق الكورتيزون) في دمك لمدة كبيرة حتى أنه أثر على عملية البناء والهدم في الجسم وبدأ يُخرج مواد غير معتادة، أو أن جسمك أصابه من التلوث ما بدأ توغل إلى داخلك حتى طفا على سطح جسمك في صورة رائحة العرق، لاحظ أنك إذا سافرت إلى مكان به هواء نقي بعيدا عن تلوث العاصمة ستجد بعد يوم كامل من وجودك في هذا المكان أن الرائحة بدأت تختفي تدريجيا.

أي أن رائحة العرق قد تكون مؤشرا لبداية مرض أو مؤشرا لأنك أصبحت تحت ضغوط عليك تخفيفها حتى لا تؤذيك أو أنك أصبحت ممتلئا بمواد ملوثة وتحتاج لعدة أيام في هواء نقي.

عن داليا رشوان

جميع الموضوعات تحت بند داليويات هي إما من كتاباتي أو تحريري أو ترجمتي، وبعد تطوير الموقع الذي أسسته عام 2006 وبعد 7 سنوات رأيت أنه لزاما علي أن أضع بعض المعلومات عن نفسي حتى يعلم الزائر من أين أتيت بالمعلومات التي كتبتها بالموقع، وما هي المؤهلات التي تيسر لي ذلك خاصة أنني أنوي أن أستفيض في كتابة معلومات علمية ومشاهدات من خلال أحدث الأبحاث أكثر من ذي قبل وهدفي توعية الناس بشأن الكثير من الموضوعات اليومية التي يواجهونها وتصحيح معلومات خاطئة اكتسبوها من مصادر غير موثوق فيها...... للمزيد يمكن زيادة موقعي الشخصي: www.daliarashwan.com

تعليق واحد

  1. .lol every day a bath to avoid bad odor…

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*