غذائيةكيمياء الطبخ

سلق بيض!! ليس بهذه البساطة!!

eggsمن المعروف أنك حين تختبرين صلاحية البيضة قبل استخدامها تضعيها في ماء فإذا طفت تعرفي أنها غير صالحة ولكن هل تعرفي لماذا؟

النشاط الباكتيري داخل البيضة ينتج غازات وكلما زادت هذه الغازات كلما قلت كثافة البيضة فتطفو بدرجة أكبر، لذا فإن درجات الطفو تنبئ بعمر البيضة ومدى صلاحيتها، فهي تظل قابلة للأكل طالما لا تطفو على السطح.

أكبر خطأ يمكن أن تقومي به عند تخزين البيض أن تدخليه الثلاجة ثم تخرجيه وتتركيه عدة ساعات خارجها لأن الباكتيريا تنشط بمعدل أكبر حين إذ، فإذا كنت قد أدخلتي البيض في الثلاجة وعمره في حدود يومين سيحفظ بالتبريد وسيفسد بشكل بطئ عن أن يكون خارجها، ولكن إذا تركتيه خارجها بعد حفظه في الثلاجة سيتضاعف معدل فساد ابليضة حتى تصبح بعد عدة ساعات وكأنها أصبح عمرها 20 يوما ولن تكمل يوما خارج الثلاجة إلا وستفسد تماما.

لذلك فإن السوبر ماركت لا يحفظ البيض في الثلاجة إلا بعض البقالات الصغيرة التي تبيع البيض البلدي في الصيف فإنها تضطر لذلك لأنه يفسد سريعا ولا يحتمل حرارة الصيف ولكن علينا بمجرد شراؤه إدخاله الثلاجة فورا.

eggs1إذا وضعتي البيض الطازج بعد  إخراجه من الثلاجة لسلقه عليك أن تضعيه في ماء فاتر حتى ترتفع حرارته بالتدريج لأن وضع البيضة في الماء الساخن سيجعل البيضة تنفجر حيث يتمدد الهواء بداخل البيضة فجأة بشكل لا تستطيع القشرة أن تقاومه، أما الارتفاع التدريجي يجعل الهواء يتسلل من القشرة، ويمكن ملاحظة فقاقيع الهواء تخرج من البيض أثناء السلق.

أحيانا تكون قشرة البيضة ضعيفة لأن فيها كسر بسيط فتنفجر البيضة على أي الأحوال ولكن وضع ملعقة خل في ماء الغلي يوقف تسرب ما في داخل البيضة فورا بمجرد كسرها فتبقى كأنها سليمة.

إذا أردتي سلق البيض بدرجة معينة تحبيها ولا تستطيعي أن تضبطي هذه الدرجة إليك جدولا لدرجة تسوية البيض وزمن هذه الدرجة في الصورة اللاحقة

HardBoiledEggTimes

اظهر المزيد

داليا رشوان

هذا الموقع هو عالمي الخاص الذي أردت أن أنشر من خلاله مشاهداتي والنتائج التي توصلت لها من خلال بحثي المستقل كما أضفت للموقع بعض الأقسام العلمية التي أقصد بها زيادة الوعي والتثقيف العلمي في عالمنا العربي. دراستي الرئيسية طبية وهي الكيمياء الحيوية ومنها تعلمت ما يتعلق بالنفس البشرية بأسلوب علمي تطبيقي وليس فلسفي، مما جعلني أخرج بأساليب عملية تجمع بين العلم والشرع لتيسير الحياة على الناس وإيجاد وسائل السعادة والرضا لهم. للمزيد عني يمكن زيارة هذه الصفحة: عن الكاتبة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
×

مرحبا!

للحالات التي تحتاج دعم نفسي واستشارات أسرية (بواسطة التليفون أو برامج الاتصال الصوتية) يمكن التواصل والحجز واتس أب

× تحدث معى عبر واتس أب