إرتقاءدكتور مهندس محمد علي حسنكتاب آخرون

بشرى من اليابان: العلاج بالماء الساخن المكربن بدلاً من البتر

بقلم د. محمد علي حسن

العلاج بالماء الساخن المكربن بدلاً من البتر لأقدام مرضي الفشل الكلوي والسكري والروماتيزم وكذلك لإعادة التأهيل من الإصابات.

مرضي الفشل الكلوي والسكري والروماتيزم عادة ما يعانون من سوء عملية تدفق الدم في الأطراف السفلية مما ينتج عنها تدهور شديدة في أصابع القدمين وللأسف قد تكون عملية البتر ضرورية ومصيرية في بعض الحالات.

ولكن إليكم هذا الخبر السار من اليابان:
أصبح العلاج بالماء الساخن المكربن (الذي يحتوي علي غاز CO2) يستخدم على نطاق واسع في اليابان لتحسين تدفق الدماء في القدمين عن طريق توسعة الشرايين والشعيرات الدموية فيهما.

الطريقة سهلة جداً فقط أنقع القدمين في الماء الساخن المكربن والذي تصل حرارته ل 41 درجة مئوية يوميا كما هو موضح بالصورة.

diabetes2

الصور الثانية توضح حالة قدم مريض قبل وبعد 3 أشهر من تكرار نقع القدم لمدة 10 دقائق يوميا.

diabetes1

عند غمر القدم السكري أو أي جزء أخر من جسم الأنسان في ماء ساخن درجة حرارته 41 درجة مئوية يحتوي علي فقاقيع من غاز ثاني أكسيد الكربون (CO2)، النتائج بينت أن هناك زيادة كبير في تدفق الدماء تصل لثلاث مرات عن مثيلتها في حالة الماء الساخن فقط كما هو مبين بالشكل.

فسر العلماء القائمون علي ذلك البحث الياباني:

-أنه عندما يدخل CO2 الجسم، فأن الأوعية الدموية تصبح أوسع.
– والأوعية الدموية الأوسع، معناها دورة دموية أفضل.
– وتحسن الدورة الدموية يعني تحسن في توريد البروتين والأوكسجين وغيرهم من المواد الضرورية لحياة الخلايا السليمة وكذلك لإنشاء خلايا جديدة.
– وعندما يزيد كمية الدم الواصل للخلايا المصابة فبالتالي تزيد معه أيضاً أعداد خلايا الدم البيضاء. وكما تعرفون فالوظيفة الأساسية لخلايا الدم البيضاء هي الدفاع عن الجسم ضد غزو الميكروبات والتهامها وكذلك منع تجلط الدم و المساعدة على التئام الأنسجة وشفاء الجروح.

طريقة عمل الماء الساخن المكربن سهل جداً حقن أنابيب غاز ثاني أكسيد الكربو أسفل سطح ماء ساخن درجة حرارته 41 درجة مئوية. وربما قد تجدون أنابيب صغيرة للغاز تباع في محلات أدوات البناء. أو إضافة بيكربونات الصوديوم للماء الساخن مع التقليب.

أتت الفكرة عندما قام عدد من الباحثين في اليابان بدراسة مياه العيون الحارة وتأثيرها علي بعض الأمراض الجلدية.

ومن المعروف أن مياه الينابيع اليابانية الحارة تحتوي علي عدد من المركبات منها كلوريد وبيكربونات الصوديوم والمغنسيوم والكبريتات أو السلفات بالإضافة لثاني أكسيد الكربون.

عن الكاتب

dr.mahدكتور مهندس محمد سيد علي حسن

عالم مصري في اليابان متخصص في مجال هندسة الفضاء والنانو ‎

أستاذ مشارك في معهد كيوتو للتكنولوجيا

تخرج في كلية الهندسة جامعة أسيوط

لمتابعة حساب الفيسبوك للدكتور محمد اضغط هنا

اظهر المزيد

داليا رشوان

هذا الموقع هو عالمي الخاص الذي أردت أن أنشر من خلاله مشاهداتي والنتائج التي توصلت لها من خلال بحثي المستقل كما أضفت للموقع بعض الأقسام العلمية التي أقصد بها زيادة الوعي والتثقيف العلمي في عالمنا العربي. دراستي الرئيسية طبية وهي الكيمياء الحيوية ومنها تعلمت ما يتعلق بالنفس البشرية بأسلوب علمي تطبيقي وليس فلسفي، مما جعلني أخرج بأساليب عملية تجمع بين العلم والشرع لتيسير الحياة على الناس وإيجاد وسائل السعادة والرضا لهم. للمزيد عني يمكن زيارة هذه الصفحة: عن الكاتبة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
×

مرحبا!

للحالات التي تحتاج دعم نفسي واستشارات أسرية (بواسطة التليفون أو برامج الاتصال الصوتية) يمكن التواصل والحجز واتس أب

× تحدث معى عبر واتس أب