غذاءك من الآخرغذائيةكبر مخك

السكر مضر ولا لأ؟ وإيه الأبحاث اللي بتقول إنه مضر وإيه البحث اللي بينفي ضرره؟

من أغرب الأمور إلقاء اللوم على السكر أنه مسبب كل الأمراض تقليدا للأمريكان في ذلك تماما مثل أمور كثيرة نقلناها عنهم بلا أدنى دراسة أو تحليل أو وعي أو حتى بحث وتجربة ودراسة لهذه التجربة.

السكر قد يكون مضر لمرضى السكر تماما مثل تناول القهوة والشاي لمن كانت نسب حمض البوليك أو اليوريك أسيد مرتفعة في الدم ومثل منع البيض والبروتينات لمرضى الكبد ومثل ضرر الملح لمرضى الضغط المرتفع، أي أنك حين تمرض تضطر لأن تتوقف عن تناول طعام قد يؤذيك في هذه الحالة ولكنه غير مؤذي بطبيعته.

الأمر الثاني أن الناس تسمي السكر الأبيض سكر صناعي لأن هناك عمليات تتم لاستخراجه من مصدره الطبيعي وهو القصب أو البنجر ولو حكمنا على الزيت مثلا بنفس المنظور فلن نطلق على الزيت نباتي لأننا نقوم بعدة عمليات صناعية لاستخراج الزيت. لذا فإن عمليات الاستخراج لا تبرهن أن المستخرج صناعي ولكن هذا معناه أنه طبيعي مائة بالمائة إلا أن يتطلب إضافات صناعية لكن هذا لا يحدث مع الزيت أو السكر أو حتى الدقيق الأبيض.

وقد قام الباحثون في أحد الأبحاث الجديدة المرفقة بنفي ضرر السكر حيث أظهر البحث أن المادة الناتجة عن أيض السكر والتي اعتقد العلماء أنها تضر بالجسم تتحول بفعل ناتج أيض الدهون إلى مواد غير سامة على الإطلاق.

إن القول بأن السكر سم هو من وجهة نظري تحريم لما حلل الله لذا علينا أن نكون حذرين ونحن نحرم على الناس أشياء لا نفهم عنها شيء إلا أننا نقلد علماء غربيين نحوا مقاييس هامة في الدين جانبا وحكموا على الطعام بوجهة نظر إنسانية قاصرة بحتة حتى نزعوا من الطعام متعته وأصبح الطعام الصحي في عرفهم هو ما لا طعم له. كما شبهوا ما حلل الله من السكر للمخدرات لمجرد أن بعض الناس يميل له وكأن الميل للأشياء حرام وكأن علينا أن نكون مثل الآليين لا نشعر ولا نستمتع.

قال تعالى: وَمَثَلُ الَّذِينَ كَفَرُوا كَمَثَلِ الَّذِي يَنْعِقُ بِمَا لَا يَسْمَعُ إِلَّا دُعَاءً وَنِدَاءً ۚ صُمٌّ بُكْمٌ عُمْيٌ فَهُمْ لَا يَعْقِلُونَ (171) يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُلُوا مِن طَيِّبَاتِ مَا رَزَقْنَاكُمْ وَاشْكُرُوا لِلَّهِ إِن كُنتُمْ إِيَّاهُ تَعْبُدُونَ (172) سورة البقرة

أما قاعدة الطعام الحلال والاستمتاع به: ۞ يَا بَنِي آدَمَ خُذُوا زِينَتَكُمْ عِندَ كُلِّ مَسْجِدٍ وَكُلُوا وَاشْرَبُوا وَلَا تُسْرِفُوا ۚ إِنَّهُ لَا يُحِبُّ الْمُسْرِفِينَ (31) قُلْ مَنْ حَرَّمَ زِينَةَ اللَّهِ الَّتِي أَخْرَجَ لِعِبَادِهِ وَالطَّيِّبَاتِ مِنَ الرِّزْقِ ۚ قُلْ هِيَ لِلَّذِينَ آمَنُوا فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا خَالِصَةً يَوْمَ الْقِيَامَةِ ۗ كَذَٰلِكَ نُفَصِّلُ الْآيَاتِ لِقَوْمٍ يَعْلَمُونَ (32) الأعراف

كلوا واشربوا ولا تسرفوا طالما أن الطعام حلال.

جميع الأبحاث الأجنبية تتحد عن الإسراف في السكر وليس تناوله ولكن الناس للأسف لا تفرق بين الأكل وبين الإسراف.
مصادر الأبحاث:

rats and sugar
https://www.youtube.com/watch?v=JpKJABZpPMI

The Rats Who Preferred Sugar Over Cocaine
https://www.huffingtonpost.com/connie-bennett/the-rats-who-preferred-su_b_712254.html

The body’s own fat-metabolism protects against the harmful effects of sugar
https://www.sciencedaily.com/releases/2017/09/170915144158.htm

في هذا الموضوع رابط آخر فيديو تحدثت عنه ووتعليق آخر عليه تناولت فيه جانبا آخرا
السكر وقوة ارتباط الدين بالعلم

اظهر المزيد

داليا رشوان

هذا الموقع هو عالمي الخاص الذي أردت أن أنشر من خلاله مشاهداتي والنتائج التي توصلت لها من خلال بحثي المستقل كما أضفت للموقع بعض الأقسام العلمية التي أقصد بها زيادة الوعي والتثقيف العلمي في عالمنا العربي. دراستي الرئيسية طبية وهي الكيمياء الحيوية ومنها تعلمت ما يتعلق بالنفس البشرية بأسلوب علمي تطبيقي وليس فلسفي، مما جعلني أخرج بأساليب عملية تجمع بين العلم والشرع لتيسير الحياة على الناس وإيجاد وسائل السعادة والرضا لهم. للمزيد عني يمكن زيارة هذه الصفحة: عن الكاتبة

‫3 تعليقات

  1. معلش انا عاوز أفهم من حضرتك
    فين دليلك علي أن السكر مش مضر؟
    انا كنت منتظر منك مقاله بتؤكد وفيها كام الف ولا 100 واحد واحصاءات وخلافه عشان نتأكد من وجهة نظر حضرتك.
    ومعلش سامحيني (انا لا أعرف) هل حضرتك طبيبه متخصصه في ده ولا ده كلام مبني علي حديث النبي صلي الله عليه وسلم وبس؟

    1. أولا أن متخصصة في الكيمياء الحيوية ومحللة للأبحاث الأجنبية (طبعا) لأن ليس لنا أبحاث يعتد بها في عالمنا العربي وهذا العمل أقوم به منذ عشرين عاما وهذا الموقع أضع فيه رؤيتي ونتائج مشاهداتي سواء أعجبتك أم لم تعجبك.
      الأمر الثاني هو أنه كان بالأحرى أن تسأل ما هي أضرار السكر من المصدر الذي تعلمت منه هذه المعلومة بدلا من أن تأخذ معلومة شائعة وتطلب إثبات عكسها.
      الأمر الثالث هو أنني أرفقت البحوث التي تم الاستناد عليها للقول بأن السكر مضر والبحث الحديث الذي ينفي ضرره.
      الأمر الرابع هو أن بمراجعة أي مصادر أجنبية ستجد أن الحديث عن الإسراف وليس تناول السكر على إطلاقه وذلك لأن السكر في المجتمع الأمريكي يتم إضافته بشكل غير طبيعي في منتجات كثيرة بعكس الأطعمة في كثير من البلدان الأوروبية التي لا تضيف مثل هذه الكمية في مأكولاتها.
      أما عن الطبيب الأمريكي الذي ظهر في فيديو ليقول أنه لا يمرض لأنه أوقف تناول السكر فقد أرفقت الموضوع الذي تناولت فيه كلامه تفصيلا والفيديو الخاص به ومع تحليل الكلام قال تحديدا أنه أصبح يلعب الرياضة وقام بعدة تغييرات أخرى في حياته ثم أرجع النتيجة إلى التوقف عن أكل السكر.
      السكر غذاء مهم لكل من يقوم بنشاط بدني أو ذهني لإعطاء طاقة أما الجالسين في بيوتهم والذي لا يتحركون ويأكلون كميات كبيرة من السكر فسيصيبهم السكر بالسمنة وسيعانون من أمراض أخرى نتيجة عدم نشاط الدورة الدموية.

    2. المشكلة أيضا أنك طلبت الدليل ولم تبحث في الروابط المرفقة ولم تقرأ بعناية وتدرس كلامي بشكل منطقي ولم تر الفيديو ولم تنظر مثلا في تخصصي من خلال الموقع وقلت أنني كتبت أحاديث وأنا لم أكتب إلا آيات من القرآن وهذا الأسلوب هو تحديدا ما اتبعته حينما أخذت معلومة أن السكر مضر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
×

مرحبا!

للحالات التي تحتاج دعم نفسي واستشارات أسرية (بواسطة التليفون أو برامج الاتصال الصوتية) يمكن التواصل والحجز واتس أب

× تحدث معى عبر واتس أب