الجمعة , 24 مارس 2017
آخر الموضوعات
الرئيسية » أخبار » يوم الحجاب في أكبر جامعات فرنسا

يوم الحجاب في أكبر جامعات فرنسا

كتبت صحيفة الجارديان تحت عنوان

طالبات فرنسيات يرتدون غطاء الرأس لـ “يوم الحجاب”

دعت طالبات العلوم السياسية Sciences Po. وهي من أرقى الجامعات في فرنسا إلى ارتداء الحجاب ليوم واحد حيث قالت أن بتغطية الشعر ستستطيع المشاركات “تفهم تجربة وصم المسلمات” من النساء.

جاء الحدث بعد أسبوع من اقتراح مانويل فالس رئيس الوزراء الفرنسي حظر الحجاب في الجامعات وادعاؤه أن معظم الفرنسيين يعتقدون أن الإسلام غير متوافق مع القيم الفرنسية.

قالت المنظمات على صفحتهن على الفيسبوك أنهم يحاولن إزالة الغموض حول الحجاب من خلال دعوة الطالبات والموظفات لتجربة ارتداؤه.

وقد حظي الحدث بدعم من الجمعية النسائية Politique’elles بجامعة العلوم السياسية حيث قالت أن الحدث يهدف إلى “إعطاء صوت لأولئك اللاتي نتحدث عنهن طوال الوقت وللاتي لم يسمعهن أحد”.

لكن الحدث لم يمر بشكل جيد فقد قامت جماعات أخرى في الجامعة، مثل مجتمع الجبهة الوطنية وحركة “نحن الشباب” الموالية لنيكولا ساركوزي بإطلاق عريضة ضد الحدث، واصفة إياه بأنه “استفزاز “.

غرد برنار هنري ليفي، الكاتب والفيلسوف الفرنسي قائلا: “يوم الحجاب في العلوم السياسية. ومتى سيكون يوم الشريعة ؟ أو يوم الرجم؟ أو يوم العبودية؟ “

أما برونو لو مير وزير الزراعة السابق قال: “كأستاذ فيsciencespo، أعرب عن عدم موافقتي على يوم الحجاب. في فرنسا، النساء مرئية. لا للتبشير بهذا الدين! “

وقد نشرت الجامعة بيانا قالت فيه أنها أعطت هذا الحدث الضوء الأخضر لأن “كليتنا منذ إنشائها، كانت مكانا للنقاش المفتوح وحرية التعبير”. ولكن شدد البيان على حقيقة أن سماح الجامعة بهذا الحدث “لا يمكن تفسيره على أنه دعم لهذه المبادرة”.

وأثار هذا الحدث ردود أفعال عديدة عبر فرنسا حتى أنه عند حلول ظهر الأربعاء 20 أبريل أصبح الحدث مذكورا في أكثر من 35,000 تغريدة.

موقع يوم الحجاب: http://worldhijabday.com/

صفحتهن على الفيسبوك: https://www.facebook.com/WorldHijabDay

hijab2 hijab3 hijab-day

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*