الرياضة أسرار

نصائح لتجنب الإصابة أثناء ممارسة الرياضة

الرياضة لها أصول يجب أن يفهمها الممارس حتى لا يتعرض للإصابة:

ابدأ بالإحماء

أي مجهود رياضي يجب أن يبدأ بالإحماء أو التسخين حتى لا يحدث تمزق في الأربطة أو العضلات نتيجة الانتقال من مرحلة الحركة الشبه ساكنة إلى مرحلة الحركة الشديدة. والصورة المرفقة تعطي اقتراحات لتمرينات إحماء عامة ولكن يجب أن نضع في اعتبارنا أن تمرينات الإحماء يجب التركيز فيها على الجزء الذي سيقع عليه ضغط التمرين، على سبيل المثال، تمرينات حمل الأثقال تركز على الجزء العلوي من الجسم لذا فإن تمرينات الإحماء يجب أن تراعي هذا الجزء جيدا، رياضة المشي والجري يتمثل أكبر ضغط فيها على الأرجل والقدم لذا فتمرينات الإحماء يجب أن تضم هذا الجزء وهكذا.

اجعل حدودك الإجهاد
يعتقد البعض أنه كلما زاد المجهود الرياضي كلما زادت الفائدة فتجد من يريد أن يخفض من وزنه يضغط على نفسه كثيرا حتى ينهار. ويجب أن نفهم أن حدودنا في التمرين هو الإجهاد والضغط ما بعد الإجهاد ليس إلا استنزاف للجسم وتدمير لأعضائه. ولا ننسى أن الرياضي معتاد هذا المجهود ولا يصاب بالإجهاد بسهولة لذا فإن المبتدئ الطموح عليه أن يزيد وقت أو قوة تمرينه بالتدريج.

وخلاصة ذلك أنك بمجرد الشعور بالإجهاد فعليك التوقف لأن أي مجهود بعد ذلك يدمر ولا يبني ومن الأعضاء التي تتأثر بالإجهاد السلبي بعد العضلات القلب والدورة الدموية كما يعاني الإنسان لمدة أيام من الخمول والإرهاق وهذا من أبرز المؤشرات أن الرياضة التي مارسها كانت أكبر من قدراته وعليه أن يقلل من حدتها حتى تفيد ولا تضر.

تمرينات الأثقال
إذا كنت تتدرب لأول مرة بالأثقال فعليك أن تحذر جيدا وتُصَعِّد قوة وعدد التمرينات بتدرج بطئ وحدودك ليست الإجهاد بل قبلها بمراحل لأن مخاطرة الإصابة بإلتهاب في الأوتار أو تمزق في الأربطة والعضلات أو مشاكل في المفصل كبيرة جدا. والتدرج البطئ يقي من ذلك.

إطار الحركة
إذا كنت تمشي فتذكر أن تسير مستقيم القامة والظهر، وفي حالة التمرينات فعليك أن تجعل أرجلك وأذرعك مستقيمة تماما وتحريكها في زاوية مستقيمة مع الجسم أو في محاذاته بدون ميل لأفضل نتائج ولتجنب إصابة الغدروف والأربطة والتسبب في التهاب في المفصل. مع العلم أن التمرين بهذه الكيفية يكون أسهل والمشي أيضا لأنك تراعي ديناميكية الحركة التي خلقها الله في جسدنا.

ألم الركبة
الركبة بالذات إذا وجد فيها أي ألم فعليك بالتوقف عن أي مجهود حتى يهدأ هذا الألم لأنها تتحمل ضغط كبير أثناء التمرين وطالما أصيبت بالفعل فإن الإصابة ستتطور بسرعة إذا لم تريحها.

حذاء الجري
للجري أو المشي السريع حذاء مخصوص احرص عليه حتى تقي الركبة من الإصابة وهو حذاء رياضي عادي ولكن الجزء السفلي سميك وممتص للصدمات حتى يخفف عبء الوزن من على الركبة.

اظهر المزيد

داليا رشوان

هذا الموقع هو عالمي الخاص الذي أردت أن أنشر من خلاله مشاهداتي والنتائج التي توصلت لها من خلال بحثي المستقل كما أضفت للموقع بعض الأقسام العلمية التي أقصد بها زيادة الوعي والتثقيف العلمي في عالمنا العربي. دراستي الرئيسية طبية وهي الكيمياء الحيوية ومنها تعلمت ما يتعلق بالنفس البشرية بأسلوب علمي تطبيقي وليس فلسفي، مما جعلني أخرج بأساليب عملية تجمع بين العلم والشرع لتيسير الحياة على الناس وإيجاد وسائل السعادة والرضا لهم. للمزيد عني يمكن زيارة هذه الصفحة: عن الكاتبة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
×

مرحبا!

للحالات التي تحتاج دعم نفسي واستشارات أسرية (بواسطة التليفون أو برامج الاتصال الصوتية) يمكن التواصل والحجز واتس أب

× تحدث معى عبر واتس أب