إرتقاءدكتور مهندس محمد علي حسنكتاب آخرون

كيف تستمتع بـهوت سبرنج في منزلك بقروش قليلة؟

بقلم د. محمد علي حسن

كلنا نتمنى الاستمتاع بالهوت سبرنجز (ينابيع المياه المعدنية الساخنة المنبعثة من باطن الأرض) للاسترخاء أو علاج بعض الأمراض. ولكن لأسباب كثيرة لا نستطيع، منها:

1) لا يوجد هوت سبرنجز من الأساس في بلدك.

2) بعيد عن منزلك وتحتاج لسفر طويل.

3) مكلف وغير نظيف.

4) مكسوف لأنك مضطر أن تخلع ملابسك بالكامل والنزول مع الأخرين من نفس الجنس كما يحدث في اليابان مثلاً (الصورة التالية).

هوت سبرنج

لكن، إذا عرفت أن مياه الهوت سبرنج مكونة من ماء ساخن به بعض الأملاح المعدنية (مثل: NaCl, NaHCO3, S, Mg ) وغاز ثاني أكسيد الكربون CO2. إذن يا عزيزي وعزيزتي فمن الممكن أن تملأ البانيو في بيتك بماء ساخن، حرارته تتراوح من 38 إلى 41 درجة مئوية وتضع معلقتين من بيكربونات الصوديوم (NaHCO3) وشوية ملح طعام (NaCl) وتقلبهم في المياه علشان تطلعك شوية فقاقيع من غاز ثاني أكسيد الكربون CO2.

* بيكربونات الصوديوم متوفرة عند العطارين ورخيصة الثمن واسمها صودا الخبز أو الكربوناتو.

وهنا يمكنك أن تعيش حياتك لمدة ربع ساعة في البانيو وأنت تقرأ كتاب تحبه أو تضع الهيدفون فى أذنك وتغمض عينك وأنت تسمع شئ تحبه.

وهكذا تكون أيضا قد جربت أحد الطقوس اليابانية والتي هي من أشهر الطقوس التي يقوم بها السياح الأجانب عندما يزورون اليابان وأنت جالس في بيتك ودزن التكلفة تذكر.

من أهم فوائد الإستحمام بالمياه الساخنة أنها تساعد في تدفئة الجسم والاسترخاء الجسدي والعقلي. كما أن الاستحمام في المياه ذات درجة حرارة معتدلة تنشط الدورة الدموية وتسرع عملية الأيض، وتحتوي الأونسن (مياه الينابيع الدافئة في اليابان onsen) أيضًا على بعض المعادن الذائبة التي قد تساعد على شفاء الأمراض وإلتئام الجروح. بالإضافة إلى ذلك، فإن بعض مناطق الينابيع تحتوي على معادن مختلفة ولها فوائد مختلفة عن غيرها. فهناك احدى عشر نوعا من الينابيع الساخنة في اليابان تصنف وفقا لنوع المعادن الذائبة فيها. ومن أبرز هذه الأنواع هي الينابع الكبريتية والتي يمكن التعرف عليها برائحتها المميزة. تنتشر هذه الينابيع الكبريتية في المناطق الجبلية وتعتبر النوع الأكثر شيوعا في اليابان. وتعد هذه الينابيع الكبريتية، كتلك الموجودة في مدينة توتشيغي ومدينة ناغاساكي، من المياه التي تساعد على تجميل البشرة وتلطيف الأمراض والطفحات الجلدية.

عن الكاتب

dr.mahدكتور مهندس محمد سيد علي حسن

عالم مصري في اليابان متخصص في مجال هندسة الفضاء والنانو ‎

أستاذ مشارك في معهد كيوتو للتكنولوجيا

تخرج في كلية الهندسة جامعة أسيوط

لمتابعة حساب الفيسبوك للدكتور محمد اضغط هنا

اظهر المزيد

داليا رشوان

هذا الموقع هو عالمي الخاص الذي أردت أن أنشر من خلاله مشاهداتي والنتائج التي توصلت لها من خلال بحثي المستقل كما أضفت للموقع بعض الأقسام العلمية التي أقصد بها زيادة الوعي والتثقيف العلمي في عالمنا العربي. دراستي الرئيسية طبية وهي الكيمياء الحيوية ومنها تعلمت ما يتعلق بالنفس البشرية بأسلوب علمي تطبيقي وليس فلسفي، مما جعلني أخرج بأساليب عملية تجمع بين العلم والشرع لتيسير الحياة على الناس وإيجاد وسائل السعادة والرضا لهم. للمزيد عني يمكن زيارة هذه الصفحة: عن الكاتبة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
×

مرحبا!

للحالات التي تحتاج دعم نفسي واستشارات أسرية (بواسطة التليفون أو برامج الاتصال الصوتية) يمكن التواصل والحجز واتس أب

× تحدث معى عبر واتس أب