إرتقاءدكتور مهندس محمد علي حسنكتاب آخرون

كيف تحول التراب إلى ذهب أو المعادن الرخيصة إلي نفيسة؟

د. محمد علي حسن

goldعندما ذكرت “أنه يمكن تحويل التراب إلي الذهب عملياً” في منشور سابق يدعو إلى العمل الجاد من أجل الثراء والبعد عن أحلام مصباح علاء الدين وخاتم سليمان، وصلنا إحساس أن بعض الأصدقاء كأنهم فوجئوا بإمكانية تحويل أحد عناصر الجدول الدوري إلي عنصر أخر أعلى في العدد الذري.

لذا قررت اليوم أن أكتب منشور بسيط عن كيفية تخليق أحدث عناصر الجدول الدوري عنصر “النيهونيوم” أو العنصر رقم 113 في الجدول الدوري.

العملية تمت عن طريق قصف قرص دوار من عنصر البزموت (عدده الذري 83) خلال ثانية واحدة بـ 2.4 تريليون من أيونات عنصر الزنك (عدده الذري 30) السريعة جداً.

تم تعجيل سرعة أيونات الزنك عن طريق معجلات باهظة الثمن وتكلفة تشغيل مرتفع جداً لتسير ب 10/1 سرعة الضوء لتصطدم في النهاية بقرص البزموت الذي يدور حول نفسه من أجل حصول اندماج نووي بين البزموت (83) والزنك (30) على أمل الحصول على عنصر النيهونيوم (83+30=113).

وبعد أن قضى عدد من الباحثين في معهد ريكين الياباني 8 سنوات كاملة من قصف البزموت بأيونات الزنك حصلوا أخيراً على 3 ذرات من عنصر 113 “النيهونيوم” (نعم حصلوا على 3 ذرات فقط، لا يوجد خطأ كتابي كما قد يعتقد البعض).

السبب الرئيسي في الحصول على ذلك العدد الضئيل جداً من ذرات عنصر النيهونيوم (113) هو أن طول قطر نواة أي ذرة صغير بشكل لا يصدق بالمقارنة بطول قطر الذرة نفسها. 

وبما أنه لكي يحدث الاندماج النووي بين نواة ذرة البزموت (83) ونواة ذرة الزنك (30) لكي نحصل علي عنصر النيهونيوم (113) فاحتمال حدوث ذلك يصل ل 1 لكل 100 تريليون محاولة ويرجع ذلك لأننا كالذي يحاول إصابة هدف قطره 1 سم وسط كرة قطرها 1 كيلومتر.

وهذا هو السبب في استمرار الباحثين على مدار 8 سنوات من قصف البزموت بكميات كبيرة جداً من أيونات الزنك للحصول في النهاية علي 3 ذرات فقط من النيهونيوم.

أرأيتم كيف أن عملية الحصول على الذهب من التراب سهلة وبسيطة للغاية

عن الكاتب

dr.mahدكتور مهندس محمد سيد علي حسن

عالم مصري في اليابان متخصص في مجال هندسة الفضاء والنانو ‎

أستاذ مشارك في معهد كيوتو للتكنولوجيا

تخرج في كلية الهندسة جامعة أسيوط

لمتابعة حساب الفيسبوك للدكتور محمد اضغط هنا

اظهر المزيد

داليا رشوان

هذا الموقع هو عالمي الخاص الذي أردت أن أنشر من خلاله مشاهداتي والنتائج التي توصلت لها من خلال بحثي المستقل كما أضفت للموقع بعض الأقسام العلمية التي أقصد بها زيادة الوعي والتثقيف العلمي في عالمنا العربي. دراستي الرئيسية طبية وهي الكيمياء الحيوية ومنها تعلمت ما يتعلق بالنفس البشرية بأسلوب علمي تطبيقي وليس فلسفي، مما جعلني أخرج بأساليب عملية تجمع بين العلم والشرع لتيسير الحياة على الناس وإيجاد وسائل السعادة والرضا لهم. للمزيد عني يمكن زيارة هذه الصفحة: عن الكاتبة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
×

مرحبا!

للحالات التي تحتاج دعم نفسي واستشارات أسرية (بواسطة التليفون أو برامج الاتصال الصوتية) يمكن التواصل والحجز واتس أب

× تحدث معى عبر واتس أب