قوام مثالي في كلمتين

تعديل نظام الحياة

لا أحب شخصيا اعتبار النظام الغذائي للتخلص من السمنة نظاما استثنائيا يعود الإنسان بعده إلى ما كان عليه من قبل، ولا أحب النظام الغذائي الصارم الذي يحرم الإنسان من الطعام بشكل فج، لأننا إذا مارسنا الحياة بشكلها المنضبط واتبعنا سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم سيكفينا ذلك أن نصل إلى وزن مقبول ولن تكون هذه المسألة قضية حياة.

والنظام الغذائي الأفضل في رأيي هو الذي يعتمد على تعديل نظام الحياة وليس فترة إمساك يعلم الشخص أن بعدها حرية مطلقة في تناول أي طعام. تماما مثل مريض السكر الذي يستطيع السيطرة على مرضه من خلال تعديل غذائه فيشتهي الشاي والقهوة بدون سكر على سبيل المثال، فهو لم يتناولهما على سبيل أنهما نظام عقابي فتفلت منه الأمور بعد ذلك. كذلك النظام الغذائي، على المرء أن يضع لنفسه نظاما غذائيا يشتهيه؛ نظاما غذائيا يسير عليه طوال عمره ولا يجد فيه غضاضة.

احدى الدراسات أظهرت أن الاستمرار على نظام معين لمدة شهر كفيل بأن يجعله عادة. وأضيف على ذلك ولكن حين يترك نفسه لهذا النظام ويقبله ويكون لديه الإرادة لاتباعه أي أن الإنسان يتبع هذا النظام وهو مستسلما له وليس ملتزما به متضررا منتظرا هذا الشهر أن يمر كي يعود شوقا لما كان عليه وإلا ما نفع.

مثال على ذلك شهر رمضان، من المفترض أن يخرج الإنسان منه أكثر تقوى واعتيادا على العبادة وعمل الخير ولكن بعض الناس يخرج منه أكثر فُجرا وهو الفرق بين الاستسلام للنظام الرمضاني والقبول به وبين الانتظار المضني لأن تنتهي أيامه شوقا للمعصية.

النظام الغذائي كذلك، إن تم اتباعه بقبول واستسلام ورغبة في تغيير الطباع سيصبح في غضون شهر من طباعه وعاداته وسيؤتي ثماره دون أي مجهود يذكر أما إذا اتبعه الإنسان متضررا متشوقا لليوم الذي سيتم كسره فيه فليس هناك أمل في أي نجاح لهذا النظام.

اظهر المزيد

داليا رشوان

هذا الموقع هو عالمي الخاص الذي أردت أن أنشر من خلاله مشاهداتي والنتائج التي توصلت لها من خلال بحثي المستقل كما أضفت للموقع بعض الأقسام العلمية التي أقصد بها زيادة الوعي والتثقيف العلمي في عالمنا العربي. دراستي الرئيسية طبية وهي الكيمياء الحيوية ومنها تعلمت ما يتعلق بالنفس البشرية بأسلوب علمي تطبيقي وليس فلسفي، مما جعلني أخرج بأساليب عملية تجمع بين العلم والشرع لتيسير الحياة على الناس وإيجاد وسائل السعادة والرضا لهم. للمزيد عني يمكن زيارة هذه الصفحة: عن الكاتبة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
×

مرحبا!

للحالات التي تحتاج دعم نفسي واستشارات أسرية (بواسطة التليفون أو برامج الاتصال الصوتية) يمكن التواصل والحجز واتس أب

× تحدث معى عبر واتس أب