الحيوانات والطيور

العصافير وأخطاء تربيتهم التي تقتلهم

Birdsينظر الناس إلى العصافير على أنها كائنات ليس فيها روح ولا تتألم ولا يحاسبنا الله عليها.

سمعت كثيرا من يقول أن تربية العصفير جميلة لكنها تموت سريعا، ولكن الحقيقة أنهم يقتلونها بإهمالهم لها خاصة في شدة الحر والبرد.

حين تشتري عصافير فاعلم أنها ليست مثل الكرسي أو الطرابيزة في البيت ولا يمكن تحديد مكان معين لوضعها فيها، وهي غالبا شرفة المنزل، وتركها هناك صيفا أو شتاءا دون أي تفكير فيما يحدث لهم. فقط تخيل أنك أنت داخل هذا القفص وتصرف على هذا الأساس.

من يربي العصافير يجب أن يتعامل معها مثل أي كائن يربيه بل مثل أبنائه. أنت تضع روح في قفص وتختار لها مكانا وعلى هذا الكائن أو الروح أن يتحمل مشقة المكان الذي وضعته فيه وهذا شئ لا يعقل.

إن كانت العصافير طليقة فإذا أصابها حر الصيف ستختار مكانا رطبا مظللا تجلس فيه وفي برد الشتاء ستبحث عن مكان دافئ تجلس فيه أما القفص فهذه الاختيارات بيدك أنت وأنت تتحمل مسؤولية البحث عن بيئة تناسبهم.

شئ طبيعي أن تكون أول النصائح هي تغيير الماء يوميا حيث أن تركه يصيبه بالطحالب والفطريات ويؤذي العصفور وتنظيف القفص بشكل منتظم والحرص على وجود طعام وعدم نسيان تنظيفه ووضع المزيد.

أما ما هو غير متعارف عليه فهو الآتي:

في حر الصيف

ادخالهم إلى المنزل على الأقل صباحا عند تصاعد الحرارة وعدم تركهم في الشمس نهائيا.

إذا كانوا في شرفة مظللة يمكن تغطية القفص من أعلى بقماش خفيف مبلل بالماء.

رشهم بالماء بالبخاخ عند الشعور أنهم مرهقين من الحرارة أو إدخال وعاء صغير إضافي في القفص يكون مملوء بالماء حتى يبلل العصفور نفسه وقتما يريد.

الحرص يوميا على وضع عود شبت مبلل من أعلى القفص وتثبيته بمشبك أو ورقة خص مبللة وتثبيتها على خشبتهم التي يقفون عليها أيضا بمشبك.

يمكن الحرص على تعليق الملوخية والرجلة (وهي نبات من عائلة الصبار تجده مع أعواد الملوخية).

العصافيرر تحب الخضرة والخضار الورقي مثل الخبيزة والسبانخ عموما وهي تزيد من مناعتهم وتحسن من صحتهم فيما عدا الجرجير سيؤذيهم لذا يجب تجنب الجرجير تماما.

Parasite20يجب ملاحظة العصافير إن كانت مصابة بأي حشرات خاصة لو كانت لديهم علبة فالنمل قد يؤذيهم ويقتل صغارهم وكذلك حشرة حمراء صغيرة تمص دمهم وتمرضهم تبدو مثل الصورة كذرات البابريكا أو الفلفل ولكن لونها أحمر.

يجب متابعهم إذا كانوا قلقين أثناء الليل وهل يقومون بالهرش كثيرا ويتم مراجعة عيادة بيطرية إن كانت هناك أي مشكلة.

في برد الشتاء

يجب تغطية القفص بقطعة من الصوف وإدخالهم داخل المنزل خاصة ليلا وخاصة في الليالي شديدة البرد.

الاهتمام بكثرة وضع الخضرة والحرص على وجود أكل لتمكين جسمهم من إنتاج طاقة تساعدهم على التدفئة.

اظهر المزيد

داليا رشوان

هذا الموقع هو عالمي الخاص الذي أردت أن أنشر من خلاله مشاهداتي والنتائج التي توصلت لها من خلال بحثي المستقل كما أضفت للموقع بعض الأقسام العلمية التي أقصد بها زيادة الوعي والتثقيف العلمي في عالمنا العربي. دراستي الرئيسية طبية وهي الكيمياء الحيوية ومنها تعلمت ما يتعلق بالنفس البشرية بأسلوب علمي تطبيقي وليس فلسفي، مما جعلني أخرج بأساليب عملية تجمع بين العلم والشرع لتيسير الحياة على الناس وإيجاد وسائل السعادة والرضا لهم. للمزيد عني يمكن زيارة هذه الصفحة: عن الكاتبة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
×

مرحبا!

للحالات التي تحتاج دعم نفسي واستشارات أسرية (بواسطة التليفون أو برامج الاتصال الصوتية) يمكن التواصل والحجز واتس أب

× تحدث معى عبر واتس أب