غذاءك من الآخر

أكذوبة قلل من الملح

بما أن فوائد الملح (أي أملاح الصوديوم والبوتاسيوم) شديدة التعقيد فقد آثرت أن أترجمها لكم من موقع كريس كريسير أحد رواد الطب البديل في جامعة بيركيلي ومتابعة مقالاته من هذا الرابط chriskresser.com

الدور الفسيولوجي للملح في جسم الإنسان الملح عنصر حيوي هام وهو أحد المكونات الرئيسية للسائل خارج الخلية وضروري للحفاظ على حجم البلازما للسماح لحقن كافي للأنسجة ولعمليات الأيض الخلوي العادي. ولأن الصوديوم يعتبر العنصر الموجب خارج الخلية فهو عادة ما يوجد في الدم والسائل الليمفاوي.

الحفاظ على حجم السائل خارج الخلية هي وظيفة فيزيولوجية مهمة للصوديوم في الجسم، وخاصة فيما يخص صحة القلب. تقوم أيونات الصوديوم والكلوريد بدورا هاما في الجهاز العصبي جنبا إلى جنب المساعدة في الحفاظ على توازن السوائل ووظائف القلب والأوعية الدموية، حيث أن التغيرات في تركيز هذه الأيونات تسمح للخلايا العصبية بإرسال إشارات إلى الخلايا العصبية وخلايا أخرى مما يؤدي إلى إنتقال الإشارات العصبية والحركة الميكانيكية وأيونات الكلوري2215Dep29549د التي يقدمها الملح للجسم تفرز أيضا في عصارة المعدة في صورة حمض الهيدروكلوريك (HCL) وهو مادة أساسية لهضم الطعام وتدمير مسببات الأمراض التي تنقلها الأغذية في المعدة.

في حالة حدوث نقص للصوديوم في جميع الثدييات فإنها تعاني من أعراض مثل تورم في الدماغ، غيبوبة، وفشل القلب الاحتقاني، وانهيار القلب والأوعية الدموية بعد فقدان الدم الحاد، وضعف التوافق السمبثاوي للقلب والأوعية الدموية مع حالة الإجهاد.

تسعى الحيوانات في حالة نقص الصوديوم الحقيقي إلى الطعام المالح وغالبا ما تستهلك أكثر بكثير من الصوديوم اللازم لاستعادة التوازن. هذه التغيرات السلوكية ردا على عدم كفاية كمية الملح هو دليل آخر على الأهمية البيولوجية للملح الغذائي.

انتهت الترجمة

إذا أردت أن ألخص فوائد الملح في جملة فهو عنصر هام لجميع الوظائف الحيوية في الجسم ويكفي أن المياه التي نشربها لو كانت مقطرة أي خالية من الملح لحدثت الوفاة في غضون ساعات قليلة.

أما عن كمية الملح الذي يحتاجه الإنسان يوميا فقد لخص أحد الباحثين الأمر ببساطة، طالما أن الجسم يأخذ ما يحتاجه من الملح من خلال حث ميل الإنسان نحو الأكلات المالحة فالمقياس الوحيد هو أن تنصت إلى شهيتك.

وهناك بحث يتحدث عن فائدة الملح في علاج الاكتئاب: الملح مضاد اكتئاب طبيعي

ونُذكِّر هنا أن أخذ الاحتياج من الملح يقع تحت طائلة قانون الإسراف إلا في الحالات المرضية التي تستدعي التعويض بكميات كبيرة من الملح مثل ضغط الدم المنخفض وحالات الجفاف.

ويجب الإحاطة بأن أي زيادة في الملح يتناولها الإنسان تعمل الكلى السليمة على التعامل معها وإفرازها خارج الجسم لذا فإن الإنسان الطبيعي الذي لديه كلى سليمة من غير الطبيعي أن يخشى أي زيادة في الملح بل التهديد الحقيقي في نقصانه سواء بفقده عن طريق الأنشطة التي تتسبب في التعرق الكثير أثناء الصيف أو الإسهال وحالات الجفاف.

هناك إضافة لهذا الموضوع بعد أن كتبته منذ حوالي ثلاث سنوات فقد نشرت صحيفة Science Daily بحثا جديدا تحت عنوان النظام الغذائي الذي يتميز بقلة الملح قد لا يفيد كل الناس. حيث أفادت الصحيفة أن الشخص الوحيد الذي يستفيد من قلة الملح هو المريض بضغط الدم المرتفع. هنا رابط البحث: https://www.sciencedaily.com/releases/2016/05/160521071410.htm

اظهر المزيد

داليا رشوان

هذا الموقع هو عالمي الخاص الذي أردت أن أنشر من خلاله مشاهداتي والنتائج التي توصلت لها من خلال بحثي المستقل كما أضفت للموقع بعض الأقسام العلمية التي أقصد بها زيادة الوعي والتثقيف العلمي في عالمنا العربي. دراستي الرئيسية طبية وهي الكيمياء الحيوية ومنها تعلمت ما يتعلق بالنفس البشرية بأسلوب علمي تطبيقي وليس فلسفي، مما جعلني أخرج بأساليب عملية تجمع بين العلم والشرع لتيسير الحياة على الناس وإيجاد وسائل السعادة والرضا لهم. للمزيد عني يمكن زيارة هذه الصفحة: عن الكاتبة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
×

مرحبا!

للحالات التي تحتاج دعم نفسي واستشارات أسرية (بواسطة التليفون أو برامج الاتصال الصوتية) يمكن التواصل والحجز واتس أب

× تحدث معى عبر واتس أب