إرتقاءدكتور مهندس محمد علي حسنكتاب آخرون

أحدث صيحة في العلاج الطبي في اليابان “التطبيب عن بعد”

د. محمد علي حسن

telemedicineبداية التطبيب عن بعد (Telemedicine) حاجة كدا مثل الاستشعار عن بعد ولكن في مجال العلاج الطبي.

طبقاً لمنظمة الصحة العالمية هناك حوالي 50 مليون إنسان يتعرضون سنويا لسكتات دماغية. 6 مليون منهم يتوفون قبل وصول سيارة الإسعاف و5 مليون منهم ينجون ولكن بعاهات مستديمة أو إعاقات طويلة الأجل.

في كل حالات التعرض لسكتات دماغية، كل ثانية تكون غاية في الأهمية للمصاب وقد تفرق بين الحياة والإعاقة والموت، لذا فالتعامل السريع جداً مع الشخص المصاب بسكتة دماغية أمر غاية في الأهمية والضرورة.

في اليابان بدأ تطبيق نظام جديد في العلاج الطبي “التطبيب عن بعد” وذلك عن طريق تطبيقات في الهواتف الذكية للأشخاص تمكن الأطباء من تقديم رعاية بسرعة ومباشرة لضحايا السكتة الدماغية والمرضى الآخرين في المناطق النائية.

يساعد هذا النظام أيضا في مراقبة صحة الناس في منازلهم، بما في ذلك كبار السن عن طريق وضع مفارش ذكية بداخل مراتب النوم لتقيس ضربات القلب والتنفس والحرارة على سبيل المثال. وعندما تتخطى تلك القياسات الحد الطبيعي، يقوم النظام بتحذير الطبيب المعالج وإبلاغه علي الفور. وهنا يتدخل الطبيب عن بعد بإعطاء العلاج أو التعليمات المناسبة للمريض وهو في منزله أو بالذهاب إلي المريض أو [إعطاء الأمر لنقله للمستشفى في أسرع وقت ممكن.

عن الكاتب

dr.mahدكتور مهندس محمد سيد علي حسن

عالم مصري في اليابان متخصص في مجال هندسة الفضاء والنانو ‎

أستاذ مشارك في معهد كيوتو للتكنولوجيا

تخرج في كلية الهندسة جامعة أسيوط

لمتابعة حساب الفيسبوك للدكتور محمد اضغط هنا

اظهر المزيد

داليا رشوان

هذا الموقع هو عالمي الخاص الذي أردت أن أنشر من خلاله مشاهداتي والنتائج التي توصلت لها من خلال بحثي المستقل كما أضفت للموقع بعض الأقسام العلمية التي أقصد بها زيادة الوعي والتثقيف العلمي في عالمنا العربي. دراستي الرئيسية طبية وهي الكيمياء الحيوية ومنها تعلمت ما يتعلق بالنفس البشرية بأسلوب علمي تطبيقي وليس فلسفي، مما جعلني أخرج بأساليب عملية تجمع بين العلم والشرع لتيسير الحياة على الناس وإيجاد وسائل السعادة والرضا لهم. للمزيد عني يمكن زيارة هذه الصفحة: عن الكاتبة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
×

مرحبا!

للحالات التي تحتاج دعم نفسي واستشارات أسرية (بواسطة التليفون أو برامج الاتصال الصوتية) يمكن التواصل والحجز واتس أب

× تحدث معى عبر واتس أب