الأحد , 23 أبريل 2017
آخر الموضوعات
الرئيسية » داليويات » غذائية » غذاءك من الآخر » هل يؤثر الطبخ على المحتوى الغذائي للطعام؟

هل يؤثر الطبخ على المحتوى الغذائي للطعام؟

food1دأب الإعلام العربي التركيز على أن عملية الطبخ والتسبيك وما إلى ذلك تؤثر على المحتوى الغذائي للطعام. وتجد أحد أخصائيي التغذية يخرج علينا ليقول لنا أن الحرارة والطهي يؤثران على مادة كذا أو فيتامين كذا. ونجد أكل المستشفيات شئ بشع وكأنهم يعطونك ثمرة كوسة نيئة لتأكلها وغالبا يأتي المريض بأكله من الخارج ويرمي كل ما تعطيه له المستشفى.

كثير من السيدات تشعر بوجع ضمير وهي تطبخ الطعام وتحاول جاهدة البحث عن أي بديل تحت مسمى “صحي” وهو ما يعرف بـ “نيئ” لتحافظ على صحة أسرتها.

نعم ما يقولونه حقيقي أن بعض الفيتامينات تفسد بالحرارة لكن هناك عدة اعتبارات أخرى أقوى تأثيرا تحول معنى الطعام الصحي إلى الطعام المطبوخ جيدا.

لذا فإنني اعتبر أخصائيي تغذية الإعلام يضرون أكثر مما يفيدون وهذا ما دفعني للكتابة في هذا المجال من البداية لتصحيح هذه المفاهيم الكارثية التي تؤثر بشكل سلبي على صحة الفرد والمجتمع والأجيال القادمة أيضا.

الاعتبار الأول:

يقول الخبراء أن جزء كبير من الفيتامينات يفقد أثناء الطهي (ما بين 30 إلى 50%) ولكن الحقيقة الأخرى أنه يتبقى جزء كبير منها أيضا. كما أن الأملاح المعدنية والبروتينات وبقية محتوى الطعام لا يفسد.

وأكدت الأبحاث الجديدة أن هناك محتوى غذائي للخلايا النباتية التي تكون الخضار والخلايا الحيوانية لا تستطيع الأنزيمات التي في معدتك استخراجها لأنها لا تهضمها لذا تحتاج إلى الطهي الجيد ليستطيع جسمك أن ينتفع بها.

لمزيد من المعلومات حول هذه العمليات يرجى مراجعة المصادر في آخر المقالة.

أي أنه في واقع الأمر الطعام الذي يطهى جيدا هو أكثر فائدة من الطعام الذي لم تتم تسويته جيدا أو النيئ، إضافة إلى أنه أسهل في الهضم.

الاعتبار الثاني:

مفترض أنك ستأكل سلطات مع الأكل ومن خلال هذه السلطة تستكمل احتياجاتك من الفيتامينات.

الاعتبار الثالث:

يركز علماء التغذية على مسألة أن الفيتامين سي يُفقد عند تقطيع الثمرة والحقيقة أن فيتامين سي مادة غير مستقرة على الإطلاق وتفسد من أقل شئ ولكنها موجودة في معظم الأطعمة التي نأكلها وحين نعرف أن تناول برتقالة أو 5 ثمرات من الفراولة تعطيك ما يكفيك من فيتامين سي في اليوم وأن ما يزيد عن احتياجك يخرج من الجسم فستعرف أن التركيز على فيتامين سي ليس بهذه الأهمية.

أما الفيتامين سي الذي يؤخذ كمكمل غذائي فالفائض منه يؤدي لآثار جانبية عديدة منها تكوين حصوات الكلى.

الاعتبار الرابع:

هو اعتبار نفسي، فالخضروات إذا لم تكن مطهوة بشكل جيد يكون طعمها سيئ وفي النهاية لا أحد يأكلها. وما فائدة طعام صحي (مع العلم أنه غير صحي كما سبق وذكرنا) لا يأكله أحد.

في النهاية نسأل: هل يؤثر الطبخ على المحتوى الغذائي للطعام؟

الإجابة: نعم الطبخ يزيد من القيمة الغذائية للطعام.

بعض المصادر الأجنبية التي يمكن الاطلاع عليها لفهم أكثر

Harvard Gazette: Why cooking counts

Dr. Russell Blaylock, M.D: Surprising Benefits of Cooking Food

Radiance Nutritional Therapy: Put Down That Kale Smoothie – Why You Should Cook Your Food

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*