السبت , 22 يوليو 2017
آخر الموضوعات
الرئيسية » داليويات » غذائية » غذاءك من الآخر » هل ترمي الثمرة كلها لو فيها أي عطب؟

هل ترمي الثمرة كلها لو فيها أي عطب؟

صورة أحد الفطريات المسببة للعطب في الفاكهة

صورة أحد الفطريات المسببة للعطب في الفاكهة

قرأت على الفيسبوك تحذيرات مضحكة إلى أبعد الحدود ولا أفهم أي غرض من كتابتها إلا السخرية ولكن المشكلة أن هناك من يصدقون ومن يشاركون هذه المنشورات لأنهم لا يفهمون حقيقة محتواها العلمي. أحد هذه الأمثلة أن عليك أن ترمي أي فاكهة أو خضار لو ظهر فيها ولو عطب بسيط لأنها تصبح كلها ملوثة بالباكتيريا والفطريات وتسبب الإصابة بالإلتهاب الكبدي الوبائي بي وسي (فيروس).

مبدئيا عطب الفاكهة والخضروات يكون غالبا بسبب فطريات فإذا استطعت أن تقطع الجزء الفاسد منها اقطعه ببساطة شديدة مع الأخذ في الاعتبار أن الفطريات لها جذور مثل الأشجار وتطلق سموما من خلال هذه الجذور لذا عند قطع المكان الفاسد يجب أخذ جزء أعمق يبدو سليما.

وإذا وجدت أي تغيير في الرائحة أو الطعم وأو مزازة بعد إزالة الجزء الفاسد فعليك إما أن تقطع جزءا أكبر أو إذا كانت الثمرة لا تحتمل إذن ألقها.

ولكن احفظ نعم الله بأن تتأكد أن الثمرة لا تصلح للأكل بالطريقة التي أوردتها قبل رميها وإلا كنت مهينا لنعمة الله.

بالنسبة للخبز يحدث خطأ شائع وهو أنه عندما يصاب الخبز بالفطريات يوضع على النار لقتلها ثم يؤكل.

إن عملية رفع درجة الحرارة أو التعقيم بالنار قد ينجح في حالات أخرى وليس الخبز. وكما ذكرت في الفقرة السابقة، الفطريات إذا نظرت لها تحت الميكروسكوب ستراها غابات متشابكة ذات جذور عميقة وحول هذه الجذور تخرج مواد سامة، لذلك حتى وإن حرقت الفطر فإن المواد السامة وأبواغ الفطر تظل سليمة. وهذا هو سبب أنه يُفضل قطع أي جزء مصاب من الخبز مع جزء آخر من حوله لتفادي أي أضرار صحية.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*