الثلاثاء , 12 ديسمبر 2017
آخر الموضوعات
الرئيسية » داليويات » ميكس » كيف تتعامل مع هذه الحالات؟ » هل تحب أن تسير بالجي بي اس GPS من Google Maps لتوفير الوقت؟

هل تحب أن تسير بالجي بي اس GPS من Google Maps لتوفير الوقت؟

كتبته داليا رشوان

السير بالـ GPS له إيجابيات وله سلبيات خاصة بمصر أو أي دولة لم تحدث خرائطها. ولكنه يظل طريقة جيدة لمعرفة الكثير من المعلومات التي تساعد على السير في الطرق واختصار الوقت.

قبل التحدث عن الإيجابيات والسلبيات هنا طريقة تشغيله من جوجل Maps

(1) عند فتح جوجل Maps هناك أيقونة للاتجاهات gps directions

maps(2) مع الضغط عليها تظهر هذه الاختيارات بالصورة:

(3) يتم وضع نقطة البداية والأرجح إختيار My Location أو موقعك الحالي والاختيار الثاني هو المكان الذي تريد أن تصل إليه ويمكن وضع اسم المكان أو العنوان مما سيفتح قائمة منسدلة لأقرب مكان يتم الاختيار منها أو اختيار مكان بعينه على الخريطة أو عمل تسجيل مسبق للمكان الذي تذهب إليه بانتظام واختياره من القائمة المنسدلة.

(4) وهناك ثلاث اختيارات بأعلى الصفحة هل الطريق ستسير فيه على قدميك أم بالمواصلات أو بالسيارة.

(5) يتم اختيار traffic من القائمة الجانبية حتى ينتقي لك الطريق الأسرع تجنبا للزحام.

(6) بعدها سيتم رسم المسار على الخريطة بألوان محددة: الأزرق يعني الطريق به سيارات قليلة والأصفر أو البرتقالي يعني أن الطريق أكثر زحاما والأحمر يعني أن الطريق بطئ والأحمر الغامق يعني أن الطريق متوقف.

(7) سيعطيك أيضا مسارات أخرى مكتوب عليها ETA أو الوقت المتوقع للوصول وملونة بالرمادي وبه الفارق الزمني بين هذه الطرق والطريق الذي اختاره لك، ويمكن اختيار أي من الطرق البديلة بالضغط عليه.

gps1

(8) إذا كنت تقود السيارة وتريد متابعة الطريق فيمكن اختيار نظام قيادة السيارة الذي ينطق بصوت مرتفع الاتجاهات التي يجب أن تأخذها ومعلومات عن الطريق أثناء سيرك دون أن تنظر في شاشة الموبايل وإذا نظرت ستجد شاشة مختلفة لتسهيل رؤيتك للاتجاهات إذا لم تسمع أو تفهم الطريق المطلوب.

السلبيات

  • يجب أن تكون مدركا لطريقك تماما وتعرف الاختصارات وتستدل من جوجل Maps  فقط على نسبة الزحام وأي الطرق التي تعرفها أفضل من الأخرى.
  • لا تسير في طرق لا تعرفها باستخدام اقتراحات جوجل Maps لأن الخرائط غير محدثة وقد يقترح عليك اقتراحات غير موجودة على أرض الواقع.
  • إذا ضللت الطريق فلا تستدل منه على الطريق بأن يقترح عليك طرقا ولكن اعرف من الخريطة موقعك واستدل على أرض الواقع على مخرج بأن تسأل من في الشارع وأنت تعلم تقريبيا أين أنت لأن خرائط جوجل غير محدثة وقد يرسم لك طرقا لا يمكن أن تدخلها أو أنها اتجاه واحد أو في منطقة عسكرية أو يتجاهل فتحات أو اختصارات لا يعتبرها طريقا صالحا ويفوت الفرصة عليك أن تستخدمها.
  • يجب أن تنتبه إلى أنك حتى لو كنت تعرف طريقك وتنتظر الاقتراح الأفضل قد تنقطع الشبكة أو يحدث تعليق في هاتفك المحمول وأنت على نظام قيادة السيارة فيفوتك الاقتراح الأفضل.

الايجابيات

  • تستطيع أن تعرف أي الشوارع بها زحام وأي الطرق أفضل أثناء ذهابك لعملك.
  • تستطيع أن تعرف وضع كوبري أكتوبر أو أي كوبري قبل الصعود عليه فإن كنت تريد أن تذهب مشوار سريعا تتجنب هذا الزحام.
  • أثناء سيرك على طريق سفر تستطيع أن تعرف كم الوقت والمسافة المتبقية بدلا من انتظار الأرقام الموجودة على جانب الطريق.
  • إذا ضللت الطريق تستطيع أن تعرف بالتحديد أين أنت وتخرج من هذا المأزق.

ملاحظة

قد تجد شارع ملون بلون أحمر داكن وويبدأ مباشرة بلون أزرق فهذا إما تشريفة أو المرور أوقف الطريق لأي سبب أو حادثة أو سيارة معطلة تسد الطريق على حسب موقع الشارع.

 

 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*