الأربعاء , 13 ديسمبر 2017
آخر الموضوعات

نظرة ناقدة للمجتمع المسلم

بقلم هاني مراد

societyأشاهد وجوه المسلمين، وأرى حالهم في البيوت والطرقات.. في المطاعم والمتنزهات.. وأشاهدهم يسيرون ويقودون.. يبيعون ويشترون.. يصمتون ويصيحون.. يعملون ويسمرون.. فأتساءل: ما هذا؟

ما هذا البؤس تبدو مسحته كالحة على الوجوه؟ ما هذا الطمع الذي لا يعرف الحدود؟ ما هذا التكالب على الدنيا في كل كلمة وحركة.. في كل سكنة وهمسة!

ما هذا الجشع؟ ما هذا الكسل؟ ما هذه البشاعة؟

أين الأخلاق؟ أين الحب؟ أين نور صلاة الصباح على الوجوه؟ أين الإيثار؟ أين التضحية؟ أين الوفاء؟ أين اختفت المروءة؟ أين الإنسان؟

إن ما ابتلى المسلمون به أنفسهم من انحطاط أخلاقي، أضاف انحطاطا على انحطاطهم العلمي والفكري!

ما هذا التدخين الذي يكتم الأنفاس في كل مكان؟ ما هذه الأفراح تعج بالراقصات والخمور؟ وما هذه المقاهي تعج بالعاطلين البائسين؟ ما هذه السمنة التي يعانون منها وهم أفقر الشعوب؟ ما هذا البطن الذي يصحب كلا منهم وكأنه هدف حياته، يحركه أينما ذهب؟

ما علاقة تلك المشاهد المخزية بما يجب أن يكون عليه المسلمون من حب وتواد.. من عطاء وإيثار.. من شفقة وعطف.. من حركة وعمل؟

فعندما نسي المسلمون رسالتهم، هانت أولاهم، وأضاعوا أخراهم! وعندما شقي المسلمون، درست معالمهم، واندثرت آخر رسالة من رب السماء إلى أهل الأرض! وانحط العالم بانحطاطهم!

لقد أصبح المسلمون جثة هامدة، لا يؤثر فيها احتلال بلادهم بلدا تلو الآخر، ولا يفيقها ضنك العيش أو قلة ذات اليد!

ما أحوج المسلمين إلى ثورة على ذاتهم! ثورة على ما قتلهم من شهوات وأطماع نفوسهم!

hany_murad

عن الكاتب

مترجم محترف ومراجع ومدير ترجمة، عمل في مصر وخارجها، وكاتب لمقالات الرأي. ترجم العديد من الكتب والدراسات الإنجليزية إلى اللغة العربية، في مجالات مختلفة.

حصل على درجة الليسانس في اللغة العربية، وأخرى في اللغة الإنجليزية. عمل في مصر في مجال تعريب برامج الكمبيوتر، ثم عمل لعدة سنوات خارج مصر.

عمل مديرا لقسم الترجمة بجريدة الشرق الأوسط الدولية التي تصدر من لندن. كما شارك في تأسيس مؤسسة “دار الترجمة” للتعريف بالإسلام بمختلف اللغات، وعمل مديرا لقسم الترجمة العربية بها.

ألف بحثا عن فن الترجمة، وآخر عن سيرة النبي محمد، صلى الله عليه وسلم، كما شارك في تأليف كتاب عن الكتابة التجارية باللغتين العربية والإنجليزية.

يعمل حاليا في مجال الترجمة والمراجعة، ويقدم خدماته للعديد من الشركات والمؤسسات العربية والدولية.

يمكن التواصل عبر البريد الإلكتروني: hanymourad2@yahoo.com

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*