منزلية

نصائح للاحتفاظ بالطعام دون أن يفسد

هذه نصائح لمد صلاحية الطعام بأقصى حد ممكن:

– في الجو الحار يمكنك وضع بعض التوابل التي تقلل من الباكتيريا والفطريات في شوربة اللحمة أو الفراخ مثل القرنفل والجنزبيل فهي تعطي نكهة جيدة جدا بالإضافة إلى خواصها في إطالة مدة الصلاحية الأكل خارج الثلاجة.

– احرصي على إضافة الخل أو الليمون في أي لحوم مطبوخة (وليست مسلوقة) فهي تعتبر مواد حافظة.

– إذا طبختي طعاما وتعذر حفظه في الثلاجة لعدم وجود مكان له فيمكنك تركه خارج الثلاجة بشرط تسخينه كل 6 ساعات حتى ترتفع درجة حرارة كل ما فيه ولو كان سائلا فيجب أن يُغلى.

– إذا كنت تحفظين طعاما في الثلاجة وتريدين تسخينه للأكل فسخنيه على درجة عالية ولا تتركيه يدفأ فقط لأنك تساعدين في فساده خلال وقت قليل. التسخين هو عامل حفاز للنشاط البكتيري أما الغليان فيقتل الباكتيريا الكامنة في الأكل.

– الخبز البلدي والشامي والسوري يمكنك أن تمنعه من أن يفسد بمجرد إمراره مباشرة على النار، لأن النار تطلي كل ما يمسها بمادة مشتقة من المجموعة الكيميائية الألداهيد وهي مضادة للبكتيريا والفطريات. أما الخبز الفينو أو الذي يحوي سمكا قد يَفسد من الداخل وهو الجزء الذي لم تطاله النار.

– إذا كنت تنوين وضع طعام مثل اللحم المفروم أو رز المحشي أو ما إلى ذلك لمدة طويلة في الثلاجة احرصي على أن لا تغطيها لأن تغطيتها ينتج عنه طبقة من الماء أو الرطوبة من الداخل مما يشجع انتشار الفطريات فيه أما تركه مفتوحا فيعرض الطبقة العليا لبعض الجفاف الذي يحول دون تكوين هذه الفطريات كما ينقل برودة الثلاجة بشكل أفضل لتحقيق أقصى تبريد.

– إذا أردت الاحتفاظ بالخضرة كما هي لعدة أيام لفيها في ورق جرائد أو ما يشابهه لأن ورق الجرائد يمتص الرطوبة التي تتكدس ويصبح بدوره رطبا عند الحفظ فلا يتركها تفسد من الرطوبة وهو ما يحدث إذا وضعتيها في كيس بلاستيك ولا تنشف من امتصاص الرطوبة منها كما يحدث إذا وضعتيها في قطعة قماش.

– إذا أردتِ الاحتفاظ بالموز في الثلاجة دون أن تسود قشرته فعليك بلفه في ورق جرائد.

– إذا تُرك الرز خارج الثلاجة في المناخ الصيفي فلن يكمل يوما وللاحتفاظ به أكبر مدة عليك تسخينه إلى درجة عالية حتى يخرج منه بخار الماء ثم نرفعه من على النار ونكشف الغطاء من عليه حتى يبرد. والهدف هو قتل أي نشاط بكتيري أو فطري بالإضافة إلى تجفيف أي آثار للرطوبة داخل الرز من طبخه.

– لحماية البقوليات من السوس تفرغ البقوليات في برطمان ومعها ملح طعام.

– يمكنك تقطيف الملوخية ووضع الورق في كيس بلاستيك في الثلاجة وستبقى كما هي عدة أيام بشرط أن تكون الأوراق جافة.

اظهر المزيد

داليا رشوان

هذا الموقع هو عالمي الخاص الذي أردت أن أنشر من خلاله مشاهداتي والنتائج التي توصلت لها من خلال بحثي المستقل كما أضفت للموقع بعض الأقسام العلمية التي أقصد بها زيادة الوعي والتثقيف العلمي في عالمنا العربي. دراستي الرئيسية طبية وهي الكيمياء الحيوية ومنها تعلمت ما يتعلق بالنفس البشرية بأسلوب علمي تطبيقي وليس فلسفي، مما جعلني أخرج بأساليب عملية تجمع بين العلم والشرع لتيسير الحياة على الناس وإيجاد وسائل السعادة والرضا لهم. للمزيد عني يمكن زيارة هذه الصفحة: عن الكاتبة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
×

مرحبا!

للحالات التي تحتاج دعم نفسي واستشارات أسرية (بواسطة التليفون أو برامج الاتصال الصوتية) يمكن التواصل والحجز واتس أب

× تحدث معى عبر واتس أب