الخميس , 23 فبراير 2017
آخر الموضوعات
الرئيسية » داليويات » صحية » الرياضة أسرار » نصائح لتجنب الإصابة أثناء ممارسة الرياضة
نصائح لتجنب الإصابة أثناء ممارسة الرياضة

نصائح لتجنب الإصابة أثناء ممارسة الرياضة

الرياضة لها أصول يجب أن يفهمها الممارس حتى لا يتعرض للإصابة:

ابدأ بالإحماء

أي مجهود رياضي يجب أن يبدأ بالإحماء أو التسخين حتى لا يحدث تمزق في الأربطة أو العضلات نتيجة الانتقال من مرحلة الحركة الشبه ساكنة إلى مرحلة الحركة الشديدة. والصورة المرفقة تعطي اقتراحات لتمرينات إحماء عامة ولكن يجب أن نضع في اعتبارنا أن تمرينات الإحماء يجب التركيز فيها على الجزء الذي سيقع عليه ضغط التمرين، على سبيل المثال، تمرينات حمل الأثقال تركز على الجزء العلوي من الجسم لذا فإن تمرينات الإحماء يجب أن تراعي هذا الجزء جيدا، رياضة المشي والجري يتمثل أكبر ضغط فيها على الأرجل والقدم لذا فتمرينات الإحماء يجب أن تضم هذا الجزء وهكذا.

اجعل حدودك الإجهاد
يعتقد البعض أنه كلما زاد المجهود الرياضي كلما زادت الفائدة فتجد من يريد أن يخفض من وزنه يضغط على نفسه كثيرا حتى ينهار. ويجب أن نفهم أن حدودنا في التمرين هو الإجهاد والضغط ما بعد الإجهاد ليس إلا استنزاف للجسم وتدمير لأعضائه. ولا ننسى أن الرياضي معتاد هذا المجهود ولا يصاب بالإجهاد بسهولة لذا فإن المبتدئ الطموح عليه أن يزيد وقت أو قوة تمرينه بالتدريج.

وخلاصة ذلك أنك بمجرد الشعور بالإجهاد فعليك التوقف لأن أي مجهود بعد ذلك يدمر ولا يبني ومن الأعضاء التي تتأثر بالإجهاد السلبي بعد العضلات القلب والدورة الدموية كما يعاني الإنسان لمدة أيام من الخمول والإرهاق وهذا من أبرز المؤشرات أن الرياضة التي مارسها كانت أكبر من قدراته وعليه أن يقلل من حدتها حتى تفيد ولا تضر.

تمرينات الأثقال
إذا كنت تتدرب لأول مرة بالأثقال فعليك أن تحذر جيدا وتُصَعِّد قوة وعدد التمرينات بتدرج بطئ وحدودك ليست الإجهاد بل قبلها بمراحل لأن مخاطرة الإصابة بإلتهاب في الأوتار أو تمزق في الأربطة والعضلات أو مشاكل في المفصل كبيرة جدا. والتدرج البطئ يقي من ذلك.

إطار الحركة
إذا كنت تمشي فتذكر أن تسير مستقيم القامة والظهر، وفي حالة التمرينات فعليك أن تجعل أرجلك وأذرعك مستقيمة تماما وتحريكها في زاوية مستقيمة مع الجسم أو في محاذاته بدون ميل لأفضل نتائج ولتجنب إصابة الغدروف والأربطة والتسبب في التهاب في المفصل. مع العلم أن التمرين بهذه الكيفية يكون أسهل والمشي أيضا لأنك تراعي ديناميكية الحركة التي خلقها الله في جسدنا.

ألم الركبة
الركبة بالذات إذا وجد فيها أي ألم فعليك بالتوقف عن أي مجهود حتى يهدأ هذا الألم لأنها تتحمل ضغط كبير أثناء التمرين وطالما أصيبت بالفعل فإن الإصابة ستتطور بسرعة إذا لم تريحها.

حذاء الجري
للجري أو المشي السريع حذاء مخصوص احرص عليه حتى تقي الركبة من الإصابة وهو حذاء رياضي عادي ولكن الجزء السفلي سميك وممتص للصدمات حتى يخفف عبء الوزن من على الركبة.

عن داليا رشوان

جميع الموضوعات تحت بند داليويات هي من إما من كتاباتي أو تحريري أو ترجمتي وبعد تطوير الموقع الذي أسسته عام 2006 وبعد 7 سنوات رأيت أنه لزاما علي أن أضع بعض المعلومات عن نفسي حتى يعلم الزائر من أين أتيت بالمعلومات التي كتبتها بالموقع وما هي المؤهلات التي تيسر لي ذلك خاصة أنني أنوي أن أستفيض في كتابة معلومات علمية ومشاهدات من خلال أحدث الأبحاث أكثر من ذي قبل وهدفي توعية الناس بشأن الكثير من الموضوعات اليومية التي يواجهونها وتصحيح معلومات خاطئة اكتسبوها من مصادر غير موثوق فيها...... للمزيد يمكن زيادة موقعي الشخصي: www.daliarashwan.com

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*