منزلية

لنزرع جميعا ونحولها خضراء

لفت نظري تجاهل المجتمع القاهري بشكل خاص لمسألة قد يراها البعض تافهة ولكن في رأيي أن لها أثرا كبيرا على الفرد وعلى المجتمع، ونحن في أشد الحاجة إليها، تلك هي زراعة النباتات والخضرة على مستوى الأفراد.

إنني حين أسير في شوارع القاهرة وأنظر إلى الشرفات أجدها جرداء، مع أنني شخصيا كلما انتقلت من منزل إلى آخر أول ما أهتم به المكان الذي سأضع فيه نباتاتي، لذا أردت أن أشرككم معي في فوائد هذه الهواية والمتعة التي أنعم الله علينا بها ربما وجد بعضكم فيها راحة لم تأت بباله من قبل.

زراعة النباتات هي أرخص طريقة لتزيين البيت والشارع والمناطق السكنية بأكملها ولنتصور منطقة عشوائية وضع الناس في شرفاتها أو نوافذها زرعا كيف يكون الشكل من الخارج، وكما قلت هو أداة رخيصة حيث أن الزرع يكبر ويتكاثر ويمكن من زرعة واحدة ملأ شرفة كبيرة مع الوقت. فلماذا لا يقوم بعض الأصدقاء من منطقة واحدة بتنفيذ هذا المشروع بأبسط صورة وجذب آخرين له بإغراء الإضافة الجمالية، ألن تصبح قاهرتنا أجمل؟

زراعة النباتات والخضرة هي طريقة فعالة في تنقية الهواء والإقلال من نسبة التلوث الهائلة التي تدخل بيوتنا كل يوم، طبعا مع وضعها خارج الأماكن المغلقة بالمنزل.

الإهتمام بالنباتات سواء بسقايتها أو رشها وتغذيتها ومراقبتها تكبر كل يوم، طريقة فعالة في مكافحة ضغوط الحياة ومحاولة الإسترخاء وبذل وتعزيز الطاقة الإيجابية، حيث أن هذه العمليات مع وجود عدد كبير من النباتات تسبب راحة ذهنية ونفسية منقطعة النظير لأن الإهتمام ينصب في عمل إيجابي سلس خالي من التوتر، كما أن النبات كائن ودود غير مؤذي وغير مكلف ولا يحتاج رعاية خاصة مما يجعله أقل عبءً من تربية الحيوانات الأليفة، وكم نحتاج في خضم الصراعات التي نواجهها إلى كائن ساكن ودود ومتجاوب وجميل يصاحبنا. التأثير النفسي يأتي أيضا من الحصول على نتائج سريعة للإهتمام، فالإحباطات من حولنا غالبيتها تأتي من عمل وجهد بلا نتائج، فإذا استيقظت في الصباح ووجدت نباتاتك تكبر تقل داخلك لاشعوريا ثورة الإحباط. وهناك سبب آخر يتعلق بالطول الموجي للون الأخضر الذي يريح العين ويمتص التوتر.

الإهتمام بالزرع يربي داخل الإنسان القدرة على العطاء وحب الآخر، وعلى الرغم من أن الإهتمام بالنظافة الذاتية وعمل الماسكات وكريمات الشعر يؤدي إلى المساعدة أيضا في التغلب على الضغوط اليومية ولكنه يعزز من حب الذات أما الإهتمام بالزرع فهو يوجه هذا الحب ناحية آخر.

الإهتمام بالزرع يزيد من قدرة الإنسان على التأمل الذي يحتاجه الإنسان لمراجعة حساباته مع نفسه ومع ربه، وفقد هذه القدرة يفقد الإنسان التوازن النفسي الذي يحتاجه للعمل والإنجاز والإبداع.

ملحوظة: حديثي عن القاهرة بشكل خاص لشدة التلوث ومعاناة سكانها “من جميع المستويات الاجتماعية” من أمراض لا حصر لها كنتيجة مباشرة لهذا التلوث ولكن القيام بهذا النشاط في أي مكان سيكون له أبعد الأثر عليه وعلى ساكنيه.

اظهر المزيد

داليا رشوان

هذا الموقع هو عالمي الخاص الذي أردت أن أنشر من خلاله مشاهداتي والنتائج التي توصلت لها من خلال بحثي المستقل كما أضفت للموقع بعض الأقسام العلمية التي أقصد بها زيادة الوعي والتثقيف العلمي في عالمنا العربي. دراستي الرئيسية طبية وهي الكيمياء الحيوية ومنها تعلمت ما يتعلق بالنفس البشرية بأسلوب علمي تطبيقي وليس فلسفي، مما جعلني أخرج بأساليب عملية تجمع بين العلم والشرع لتيسير الحياة على الناس وإيجاد وسائل السعادة والرضا لهم. للمزيد عني يمكن زيارة هذه الصفحة: عن الكاتبة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
×

مرحبا!

للحالات التي تحتاج دعم نفسي واستشارات أسرية (بواسطة التليفون أو برامج الاتصال الصوتية) يمكن التواصل والحجز واتس أب

× تحدث معى عبر واتس أب