الأستاذ هاني مرادكتاب آخروننظرة على مجتمعنا

لماذا نحن متخلفون؟

بقلم هاني مراد

حضارةتقبع الشعوب العربية في ذيل الأمم، تجرّ أذيال خيبتها، ويزداد انحطاطها، كلما ارتفع غيرها.

واستحالت تلك الشعوب حيوانات منقرضة، لكنها تلبس لباس البشر! ولم لا وهي ما هي في معدلات القتل، والسرقة، والغش، والتزوير، والفساد، والرشوة، وما جانس ذلك من كل الجرائر؟

وإذا ما نحيّنا فحش الأمية، والفقر، والتشرد، وقصدنا النخب المثقفة من تلك الشعوب، رأينا العجب العاجب.

فقسم من هذه النخب الدعيّة، ينحو في حياته نحو العلمانية والإلحاد! وقسم يسير في حياته لا يدرك ولا يرى منها سوى الطعام والشراب! ويضارع ذلك قسم المنتفعين، وأصحاب السلطة، واللصوص، والمهللين لكل فساد!

فإذا جاوزنا هذه الحشود الغالبة، ونظرنا إلى مدّعي الإصلاح أو التدين، رأينا انحطاطا آخر!

رأينا أصحاب الفكر التحرري الذي لا يرى إصلاحا إلا في التحلل من كل قيد! ورأينا أدعياء التدين لا يعرفون منه إلا مظهرا كاذبا! فهذا جاهل لم يحظ من التعليم بحظ، يجد عوضا في هيئة التدين! وهذا مدع للعلم يحقر زملاء مهنته على صفحة إنترنت هي كل عالمه، ولا يتوانى عن رسم لوحة لذاته، كعالم لم يجد بمثله زمانه! وهذا مدع للتدين يسارر السيدات ببذاءة الكلام! وهذا ينشر آيات القرآن، ثم يثني على صور سيدات تعرّين أجسادهن! وذلك يدعي التدين لكنه يمدح طاعنا في القرآن وذات الإله! وذلك إمام شهير يلقي محاضرات الدين، لكنه ينافح عن أسفل القتلة والمجرمين.

فهل نحيا إلا في تدين مغشوش، ومظهر كاذب، وانحطاط بالغ؟

hany_murad

عن الكاتب

مترجم محترف ومراجع ومدير ترجمة، عمل في مصر وخارجها، وكاتب لمقالات الرأي. ترجم العديد من الكتب والدراسات الإنجليزية إلى اللغة العربية، في مجالات مختلفة.

حصل على درجة الليسانس في اللغة العربية، وأخرى في اللغة الإنجليزية. عمل في مصر في مجال تعريب برامج الكمبيوتر، ثم عمل لعدة سنوات خارج مصر.

عمل مديرا لقسم الترجمة بجريدة الشرق الأوسط الدولية التي تصدر من لندن. كما شارك في تأسيس مؤسسة “دار الترجمة” للتعريف بالإسلام بمختلف اللغات، وعمل مديرا لقسم الترجمة العربية بها.

ألف بحثا عن فن الترجمة، وآخر عن سيرة النبي محمد، صلى الله عليه وسلم، كما شارك في تأليف كتاب عن الكتابة التجارية باللغتين العربية والإنجليزية.

يعمل حاليا في مجال الترجمة والمراجعة، ويقدم خدماته للعديد من الشركات والمؤسسات العربية والدولية.

يمكن التواصل عبر البريد الإلكتروني: hanymourad2@yahoo.com

اظهر المزيد

داليا رشوان

هذا الموقع هو عالمي الخاص الذي أردت أن أنشر من خلاله مشاهداتي والنتائج التي توصلت لها من خلال بحثي المستقل كما أضفت للموقع بعض الأقسام العلمية التي أقصد بها زيادة الوعي والتثقيف العلمي في عالمنا العربي. دراستي الرئيسية طبية وهي الكيمياء الحيوية ومنها تعلمت ما يتعلق بالنفس البشرية بأسلوب علمي تطبيقي وليس فلسفي، مما جعلني أخرج بأساليب عملية تجمع بين العلم والشرع لتيسير الحياة على الناس وإيجاد وسائل السعادة والرضا لهم. للمزيد عني يمكن زيارة هذه الصفحة: عن الكاتبة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
×

مرحبا!

للحالات التي تحتاج دعم نفسي واستشارات أسرية (بواسطة التليفون أو برامج الاتصال الصوتية) يمكن التواصل والحجز واتس أب

× تحدث معى عبر واتس أب