السبت , 22 يوليو 2017
آخر الموضوعات
الرئيسية » داليويات » عائلية » تربوية » كيف تعلم ابنك ركوب الدراجة
كيف تعلم ابنك ركوب الدراجة

كيف تعلم ابنك ركوب الدراجة

حين يكبر ابنك وتريد أن تعلمه ركوب الدراجة بعض الأطفال يتعلم سريعا بالتجربة والخطأ، يقع مرة ويصيب مرة حتى يستطيع أن يتقن كيفية التوازن لكن هناك آباء ليس لديهم وقت لتعليم أبنائهم والمكوث معهم وقتا طويلا لذلك كما أن بعض أطفال يعاني من صعوبة في ذلك بل وبعض الكبار خاصة من النساء تتمنى أن تتعلم ركوب الدراجة ولكن حين تكبر تزيد صعوبة التعلم. والمشكلة أن التعلم بنظام التجربة والخطأ تعرض من يتعلم للوقوع والإصابة.

والمسألة بسيطة إذا عرفنا ما وراءها سواء للكبار أو الصغار ويمكن تعلم ركوب الدراجة بسرعة ودون متابعة ثقيلة ودون التعرض لأخطار الوقوع والإصابة.

وفقا لقوانين الفيزياء فإن الدراجة ذات العجلتين تسير في خط مستقيم تلقائيا حين تكتسب السرعة حتى لو مال الراكب يمينا أو يسارا.

إذا ما الذي يجعل المتعلم يجد صعوبة في التوازن؟

المشكلة كلها في عقل المتعلم وليس في صعوبة الركوب على الدراجة.

وإذا شككت في كلامي فتأمل الطفل الصغير وهو يجلس على الدراجة وكلا رجليه على الأرض، تجده يريد أن يسير بالدراجة فيدفع برجليه الدراجة فتسير ويرفع رجلية من على الأرض حتى لا تقف. أي أنه بالفعل يسير بالدراجة رافعا قدميه. وحين تقول له ضع رجلك على البدال وبدِّل لا يستطيع ويقع لأن الخوف يتملكه، فعقله لا يستطيع أن يحتمل الفكرة والشعور بالخوف يكبل عقله من أن يضع نفسه في خطر من وجهة نظره، هذا على الرغم من أن الفكرة يطبقها بالفعل بعيدا عن عقله حين يرفع كلا رجليه أثناء سير الدراجة بعد دفعها ولكن عقله لم ينتبه لذلك، أي أنه فعلها ولكن دون أن يدري.

لذا عليك أن تترك ابنك يدفع برجليه الدرجه ويترك رجله حيث يشعر بالأمان لعدة أيام دون أن يستخدم البدال، وستجده تلقائيا يزيد من مدة رفع لرجليه من على الأرض حتى يزيد من متعته، بعد عدة أيام وأثناء رفعه لرجليه من على الأرض وسير الدراجة قل له أن يضع رجله على البدال، فستجده أكثر قدرة واستجابة على ذلك بعد أن اعتاد عقله فكرة الدراجة وشعر بأنها تتسم بالأمان وزال الخوف من الوقوع.

عن داليا رشوان

جميع الموضوعات تحت بند داليويات هي من إما من كتاباتي أو تحريري أو ترجمتي وبعد تطوير الموقع الذي أسسته عام 2006 وبعد 7 سنوات رأيت أنه لزاما علي أن أضع بعض المعلومات عن نفسي حتى يعلم الزائر من أين أتيت بالمعلومات التي كتبتها بالموقع وما هي المؤهلات التي تيسر لي ذلك خاصة أنني أنوي أن أستفيض في كتابة معلومات علمية ومشاهدات من خلال أحدث الأبحاث أكثر من ذي قبل وهدفي توعية الناس بشأن الكثير من الموضوعات اليومية التي يواجهونها وتصحيح معلومات خاطئة اكتسبوها من مصادر غير موثوق فيها...... للمزيد يمكن زيادة موقعي الشخصي: www.daliarashwan.com

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*