الأربعاء , 22 نوفمبر 2017
آخر الموضوعات
الرئيسية » داليويات » نفسية » مترجمات » قوة الإعتقاد

قوة الإعتقاد

brain1ترجمة وتحرير داليا رشوان

ليس هناك اعتقاد خاطئ أو اعتقاد صائب ولكن هناك إما اعتقاد يطلق قدراتك أو آخر يحد منها. (من وجهة نظر الكاتب)

هل سمعتم بقصة الميل ذو الأربع دقائق؟  ظن الناس لسنوات أنه من المستحيل على إنسان أن يجري لمسافة ميل في أقل من أربع دقائق حتى أثبت روجر بانيستر خطأ هذا الاعتقاد في عام 1954. وخلال عام واحد كسر 37 عداء حاجز هذا الاعتقاد. والعام الذي يليه فعل 300 عداء نفس الشئ.

ماذا يحدث إذا وضعت حيوان في بركة؟ أي حيوان سواء كان كبيرا أم صغيرا سيسبح حتى يصل إلى البر. ماذا يحدث حين يسقط شخص لا يعرف السباحة في مياه عميقة؟ يغرق. إذا كان الحيوان الذي لم يتعلم السباحة يستطيع أن يهرب سابحا لما لا تستطيع أنت أن تفعلها؟ لأنك تعتقد أنك ستغرق بينما الحيوان لا يعتقد في شئ.

أنت تستخدم لوحة المفاتيح للكمبيوتر أو الآلة الكاتبة، هل تساءلت لماذا تم وضع النظام الأبجدي على الطريقة التي هي عليها؟ قد تعتقد أنها كذلك لتسهيل الكتابة أو زيادة سرعتك فيها ومعظم الناس لا يشك في ذلك، ولكن حقيقة الأمر أن هذا النظام وضع للإقلال من سرعة الكتابة في الوقت الذي كانت الكتابة السريعة على الآلات الكاتبة القديمة تحدث اكتظاظ لأجزائها.

هذه الحالات ا لثلاثة تظهر قوة إعتقادنا. ليس هناك قوة موجهة في سلوك البشر أكبر من الاعتقاد. معتقداتك تملك القوة للابداع أو للتدمير. إن الاعتقاد يوجه أمر مباشر لجهازك العصبي.

هل سمعت عن تأثير “البلاسيبو” أو الدواء الوهمي؟ إذا أعطى الطبيب للمريض دواء وقال له  أنه سيحدث بعض التأثيرات فستحدث تلك التأثيرات في كثير من الحالات حتى لو كان الدواء لا يحتوي على أي من الخواص التي ذكرها الطبيب للمريض.

ليس هناك اعتقاد خاطئ أو اعتقاد صائب ولكن هناك إما اعتقاد يطلق قدراتك أو آخر يحد منها. الإعتقاد ليس إلا تعميم لتجارب سابقة. إذا عضك كلب وأنت صغير فأنت تعتقد أن كل الكلاب خطرة. لتغيير نمط سلوكي معين يجب أن تحدد الإعتقادات المتصلة به وأن تغيرها وسيتكون نمط تلقائي جديد.

سانتوس بابو

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*