إسلاميةمفاهيم إسلامية

تفاءل فالحسنة بعشر أمثالها

14330966215790مبدأ بسيط الكل يعرفه ولكن يتغاضى عن تطبيقاته أو أحدا لم يفكر فيه مليا كما يفكر عادة في أشياء أخرى أقل أهمية.

مبدأ الحسنة بعشر أمثالها وأن الله يضاعف لمن يشاء يطبق أينما كنت سواء كنت في سوريا أو العراق أو مصر أو ليبيا سواء كنت فقيرا أو معتقلا أو في أسوا ما تتخيل.

هذا المبدأ لا ينتفي تحت أي ظرف أي أنك أينما كنت وفعلت حسنة فإنها سترد لك عشر والله يضاعف لمن يشاء.

ويعني ذلك أن التشاؤم لا محل له إلا إذا كنت ممن لا يعملون الحسنات والصالحات.

ويعني ذلك أنك إذا أردت لنفسك خيرا فعليك أن تبحث عن أعمال صالحة تكسبك الحسنات كي تستثمر فيها فيأتيك خيرا كثيرا.

لذا حين تكون في أزمة فهذه الأزمة يجب أن لا تدفعك إلى الإنغلاق على نفسك بل البحث عن سبل الخير والبذل فيها من المال أو الجهد وهو أحد أسباب تفريج الكرب.

وهذا يعني أيضا أن انهيار اقتصاد دولة أو رفض أوراق هجرتك لا يترجم إلى أن حياتك ضاعت لأنك لو فعلت الحسنات ستصلك أينما كنت وكيفما كنت وعلى أي حال كنت.

فتفاءل ابذل واستثمر في السبل المضمونة بدلا من أن تبدد جهدك فيما لا ينفع من حزن ورثاء على الحال وأفعال سلبية لا يأتي من ورائها إلا المزيد من السلبية.

افعل الخير وتوكل على الله وفكر في أسباب النجاح وسيتولاك الله ويبارك لك في جهدك. فقد تكون في دولة عظمى ولا تشعر بنعمة ما أنت به وتفشل في أي عمل إيجابي وتظل مبتئسا مكتئبا متشائما.

البداية عملٌ صالحٌ

اظهر المزيد

داليا رشوان

هذا الموقع هو عالمي الخاص الذي أردت أن أنشر من خلاله مشاهداتي والنتائج التي توصلت لها من خلال بحثي المستقل كما أضفت للموقع بعض الأقسام العلمية التي أقصد بها زيادة الوعي والتثقيف العلمي في عالمنا العربي. دراستي الرئيسية طبية وهي الكيمياء الحيوية ومنها تعلمت ما يتعلق بالنفس البشرية بأسلوب علمي تطبيقي وليس فلسفي، مما جعلني أخرج بأساليب عملية تجمع بين العلم والشرع لتيسير الحياة على الناس وإيجاد وسائل السعادة والرضا لهم. للمزيد عني يمكن زيارة هذه الصفحة: عن الكاتبة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
×

مرحبا!

للحالات التي تحتاج دعم نفسي واستشارات أسرية (بواسطة التليفون أو برامج الاتصال الصوتية) يمكن التواصل والحجز واتس أب

× تحدث معى عبر واتس أب