الأحد , 19 نوفمبر 2017
آخر الموضوعات

الفطريات

careالإصابة بالفطريات تعد دليلا واضحا على نقص المناعة أيا كان سبب هذا النقص. قد يكون إجهاد عصبي أو جسماني وقد يكون مرض ينقص المناعة وقد يكون أيضا قلة الحركة والخمول الذي يؤدي إلى ضعف سريان الدورة الدموية كمرض مقعد أو شيخوخة وما إلى ذلك. لذلك فإن رفع المناعة وتنشيط الدورة الدموية والاهتمام بالأكل والفيتامينات يجب أن يكون أحد خطوات أي علاج فعال ضد الفطريات إضافة إلى العقاقير الطبية.

ما يشجع أيضا ظهور الإصابات الفطرية الخارجية أو الجلدية عوامل أساسية كالرطوبة وعدم التهوية وقلة النظافة.

كثير من الفطريات تظهر على الجلد كتغيير لون أو طفح جلدي غريب وهي تصيب القدم والأذن والأعضاء الداخلية المختلفة ومجالها الطبي واسع ليس محله هنا واختصارا أي مكان في الجسم معرض للإصابات الفطرية.

الغرض من كتابة هذا الموضوع ليس التطرق لهذا المجال الطبي الواسع ولكن توعية الناس بالإصابات الفطرية الخفيفة التي نواجهها في حياتنا اليومية وكيفية الوقاية منها. تلك الإصابات التي لا يعتقد غالبية الناس أنها إصابة فطرية ويحتارون في التعامل معها.

رائحة القدم على سبيل المثال، معظم الناس يظن أن الرائحة الكريهة للقدم سببها لبس حذاء مغلق طوال النهار وليس بسبب مرض مثل الفطريات. وإذا أردت أن تتأكد من أنها إصابة فطرية عليك فقط النظر بين أصابع قدمك فإذا وجدت متآكل “مهري” وبه قشور وبه رائحة كريهة فأنت مصاب والعلاج بسيط، اسأل الصيدلي عن مرهم أو محلول أو سبراي لفطريات القدم وتلتزم به وفق ما هو مكتوب في التعليمات المرفقة.

وسبب فطريات القدم الرطوبة وقلة التهوية والنظافة وللوقاية من هذه الفطريات أي بعد الشفاء يمكن رش الكوتشي من الداخل بأي كولونيا أو كحول طبي (لتطهيره من الداخل وتقليل انتشار الفطريات) وذلك قبل ارتداؤه، بالإضافة إلى رش القدم أو بالتحديد بين أصابع القدم بنفس الكيفية قبل إرتداء الجورب.

الحكة في الشعر قد تكون نتيجة إصابة فطرية لفروة الرأس خاصة في الصيف واستمرار الرطوبة داخل فروة الرأس نتيجة العرق.

تتمييز هذه الإصابة بأنها لا تنتهي مع الاستحمام ولا تكون مصاحبة بقشور الشعر العادية الناتجة عن زيادة الدهون أو الحساسية والتي تسبب هذه الحكة أيضا.

وإنهاء هذا الأمر بسيط جدا وغير ضار تماما حتى لو أخطأ الإنسان التشخيص. وهو وضع محلول حمض البوريك 2% على فروة الرأس نفسها، ومن مرة أو مرتين ستضيع الحكة تماما.

حمض البوريك هو مضاد للفطريات وتركيز 2% يمكن استخدامه كغسول للعين إذا دخل بها أي شئ خارجي أو إذا أصيبت الجفون أو منطقة الرموش بالفطريات. وهو يعتبر أحد المركبات التي يجب أن تجعلها في البيت بالإضافة إلى الكحول الطبي وماء الأكسوجين.

أحيانا تصاب مناطق ملتصقة بالجسم بالفطريات خاصة في فترة الصيف وخاصة مع زيادة الوزن. وتتميز الإصابة الفطرية بالحكة.

فإذا كانت الإصابة شديدة وتسببت في تقرح الجلد نتيجة الهرش فعليك وضع مرهم مضاد للفطريات بعد تنظيف المكان جيدا. أما إذا كانت مجرد حكة فحمض البوريك يؤدي الغرض تماما.

يستخدم حمض البوريك أيضا في تنظيف أذن القطط حيث أنه يقتل الفطريات التي تصيب أذنهم ويقتل الحشرات الميكروسكوبية التي تنمو فيها.

أما مياه الأكسوجين فهي للعناية بالفم وتبييض الأسنان وتمنع إصابات الفم بشكل عام. واعتبرها عناية سريعة بالفم ليس لها رائحة مثل مطهرات الفم. ومياه الأكسوجين هي فوق أكسيد الهيدروجين (بيروكسيد الهيدروجين) H2O2 ولمن لا يعرف هذه المادة هي المركب الرئيسي في منتجات التنظيف المعروفة بـ “كلور ألوان”.

ولكن يرجى عند شراء ماء الأكسوجين من الصيدلية تحديد أن الغرض منها المضمضة لأن هناك تركيزات أعلى لتفتيح الشعر.

عن داليا رشوان

جميع الموضوعات تحت بند داليويات هي إما من كتاباتي أو تحريري أو ترجمتي، وبعد تطوير الموقع الذي أسسته عام 2006 وبعد 7 سنوات رأيت أنه لزاما علي أن أضع بعض المعلومات عن نفسي حتى يعلم الزائر من أين أتيت بالمعلومات التي كتبتها بالموقع، وما هي المؤهلات التي تيسر لي ذلك خاصة أنني أنوي أن أستفيض في كتابة معلومات علمية ومشاهدات من خلال أحدث الأبحاث أكثر من ذي قبل وهدفي توعية الناس بشأن الكثير من الموضوعات اليومية التي يواجهونها وتصحيح معلومات خاطئة اكتسبوها من مصادر غير موثوق فيها...... للمزيد يمكن زيادة موقعي الشخصي: www.daliarashwan.com

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*