منزلية

الفطريات في مطبخك

تحتاج الفطريات لتنمو 3 عوامل: دفئ، ورطوبة ومواد غذائية تتغذى عليها، لذا فإن المطبخ هو أكثر الأماكن الذي يمكن أن تنمو الفطريات فيه وفصل الصيف هو أكثر الفصول التي تنتشر به.

والفطريات ضارة جدا لأنها تصيب الإنسان ولا يستطيع التغلب عليها بسهولة إلا بمناعة قوية جدا ولأنها تفرز مواد سامة وتتسبب في إتلاف الطعام الذي تنمو فيه فيصبح غير صالح للأكل.

هذه الفطريات تتواجد في الأماكن التي تظل فيها نسبة رطوبة مثل الحوض والملاعق الخشبية ولوح تقطيع الطعام.

– لتجنب الفطريات في الملاعق الخشبية ولوح تقطيع الطعام عليك تنظيفهما جيدا من بقايا الطعام بالماء الساخن والصابون ووضعهما في أماكن تساعد على أن يجفا تماما، وإن كان لا محال من الرطوبة فاسكبي عليهما ماءا مغليا قبل وضعهما في مكانهما.

– طريقة أخرى للتنظيف الدقيق وهي المسح بالليمون ثم رش ملح الطعام وتركه 10 دقائق ثم المسح بالليمونة مرة أخرى والشطف.

– للتغلب على تكون فطريات في حوض المطبخ يمكن بعد الانتهاء من غسل الأواني تنظيف الحوض إما بماء مغلي أو بكلور مخفف وهو أكثر فاعلية فالكلور مطهر ممتاز ولكن احذري من زيادة تركيزه لأن بخاره المركز قد يضر بالعين والرئة عند استنشاقه.

– أحيانا يفسد الطعام في احدى الأواني ولا نستطيع أن نخرج منها الرائحة مهما غسلناها، وحتى لو ذهبت الرائحة بعد غسيلها يظل احتمال تلوثها قائما لأن الفطريات هي كائنات مايكروسكوبية تستطيع أن تختبئ في الثقوب المايكروسكوبية للأواني خاصة المعدنية منها وبمجرد استخدامها تخرج وتلوث الطعام.

والحل، بعد الانتهاء من غسل الأواني المعدنية وضعها على النار فارغة حتى تتبخر بقية الرطوبة التي بها وحتى ترتفع درجة حرارتها أعلى من 100 درجة مئوية ثم مسحها بقطعة نظيفة من الداخل.

– أما في حالة الأواني البلاستيكية فأهم شئ أن لا تضعيها في الدولاب إلا وهي جافة تماما بعد غسيلها بماء مغلي.

– إذا اكتشفتي خبز قديم وقد أصابته الفطريات أو أي شئ آخر بحجم يجعل الفطريات تتطاير في الهواء فاحذري أن تستنشقيها حتى لا تدخل الرئة وتعرضك لمتاهات أنتِ في غنى عنها.

– إذا وجدت الفطريات قد أصابت جزء من الخبز وتريدين أن لا ترميه كله فاقطعي مساحة أكبر من ضعف تلك المصابة لأن الفطريات تنتشر ميكروسكوبيا وتخرج موادها السامة بشكل لن تريه بالعين المجردة.

– إذا وجدت الدقيق أو البهارات أو المكرونة وغيرها تلتصق ببعضها البعض وبجدار البرطمان وكأنها سلاسل فقد أصيبت بالفطريات وعليك ليس فقط رميها ولكن التنظيف الجيد للبرطمان وتركه حتى يجف تماما لاستخدامه مرة أخرى.

– برطمان الصلصة من أكثر الأشياء التي تصاب بفطريات وعليك أن تتجنبي ذلك بعدم أخذ الصلصة بملعقة عليها أي نوع من أي طعام ولو كان صغيرا بالإضافة إلى وضع مس زيت طعام على جوانب البرطمان من الداخل حتى يعزل الهواء عن الصلصة ويمنع ظهور الفطريات.

 – بعد غسيل الأواني قد تتبقى كمية من الصابون السائل المخفف وإذا ترك لليوم الثاني يفسد وتخرج منه رائحة كريهة، لتفادي ذلك يمكن وضع معلقة صغيرة من الكلور على هذا الصابون المخفف فيمنع تكاثر الباكتيريا والفطريات فيه.

اظهر المزيد

داليا رشوان

هذا الموقع هو عالمي الخاص الذي أردت أن أنشر من خلاله مشاهداتي والنتائج التي توصلت لها من خلال بحثي المستقل كما أضفت للموقع بعض الأقسام العلمية التي أقصد بها زيادة الوعي والتثقيف العلمي في عالمنا العربي. دراستي الرئيسية طبية وهي الكيمياء الحيوية ومنها تعلمت ما يتعلق بالنفس البشرية بأسلوب علمي تطبيقي وليس فلسفي، مما جعلني أخرج بأساليب عملية تجمع بين العلم والشرع لتيسير الحياة على الناس وإيجاد وسائل السعادة والرضا لهم. للمزيد عني يمكن زيارة هذه الصفحة: عن الكاتبة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
×

مرحبا!

للحالات التي تحتاج دعم نفسي واستشارات أسرية (بواسطة التليفون أو برامج الاتصال الصوتية) يمكن التواصل والحجز واتس أب

× تحدث معى عبر واتس أب