الأحد , 25 يونيو 2017
آخر الموضوعات

العلاج بالجاز!!!!

dodecane

كتبته داليا رشوان

الجاز هو أحد أهم المواد التي يفضل وجودها في المنزل وقد يكون له آثار لا تتخيلها. فالكيروسين أو الجاز معروف في قتل الحشرات ولكن تأثيره ممتد لأبعد من ذلك.

هو أحد مشتقات البترول واسمه الكيروسين ولكنه معروف في مصر باسم الجاز وفي مناطق أخرى من العالم باسم البارافين.

أنواعه تتراوح حسب النقاء بدأ من الكيروسين الأبيض وزيت البارافين والجاز الذي نستخدمه في البيت والسولار ووقود الطائرات والتربنتين. كل ما سبق هو جاز لكن بدرجات نقاء أو خليط مختلف. هو مادة هيدروكربونية غير مضرة للاستخدام الظاهري ولكن يأتي رد فعل البعض له بسبب استخراجه من البترول ووجود شوائب فيه مثل القطران.

الجاز سام إذا تم شربه أو حقنه في الدم أو الجسم وقد يصيب بعض الناس التي تعاني من حساسية بتهيج الأغشية المخاطية في الرئة إذا تم استنشاقه بكمية كأن يدخل الجاز في الأنف وينزل على الرئة أو شمه بكمية كبيرة على مدى طويل مثل العاملين في مصانع البترول أو الورش التي تستخدم الجاز بكثرة، وذلك على الرغم من أن بعض الناس يعالج إصابات الرئة باستنشاق نوع نقي من الكيروسين لاستخدام خواصه القاتلة للبكتيريا والفيروسات والفطريات بشكل علاجي.

هو مادة غير مسرطنة ولكنها قد تسبب هياج للأغشية المخاطية عند ملامستها بشكل مستمر أو بكثرة لأشخاص يعانون من الحساسية للمادة ولكن معظم الناس لا تتأثر به.

استخداماته

الكيروسين قاتل للباكتيريا الضارة والفيروسات والفطريات والحشرات بشكل فعال جدا لذا فإن فائدته في التنظيف كبيرة لأنه يحد من انتشار العدوى والحشرات في المنزل.

الجاز أو الكيروسين يزيل أيضا الدهون من السيراميك بالمطبخ.

الكيروسين أو الجاز له تأثير واضح على الشعر فإلى جانب أنه قاتل لحشرات الرأس فهو أيضا قاتل للفطريات والطفيليات التي قد تصيب الشعر وتسبب سقوطه بسبب التعرق ووجود رطوبة في الشعر لمدد طويلة خاصة في الصيف. يكون الجاز فعال أيضا في معالجة تقصف الشعر وضعفه ويمكن إضافته على كريم شعر حتى لا تكون رائحته ظاهرة.

التربنتين وهو نوع أكثر نقاءا من الكيروسين يستخدم مع العسل كدهان لإزالة آلام المفاصل.

يعالج التربنتين فطريات الأظافر وذلك بدهن الظفر المصاب مرتين يوميا حتى تختفي الإصابة ولكن عموما علاج الفطريات يأخذ وقتا طويلا حتى مضاد فطريات قوي.

تعليق واحد

  1. بارك الله فيك وعلى الحق سددك ووفقك وأثابك

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*