غذائيةكيمياء الطبخ

الطبخ في حلة الضغط

cooker1-bبقلم داليا رشوان

معظم الناس في الدول العربية تتجاهل مسألة الطبخ في حلة الضغط ولو أنها توفر في الطاقة وزمن الطبخ وتطبخ اللحوم بشكل يجعلها سهلة الأكل وأفضل في الطعم.

حلة الضغط تعتمد على الطبخ في وجود سوائل، وغلقها المحكم يجعلها تحبس بخار المياه مما يرفع من الضغط الجوي داخل الحلة إلى 1.8 إلى 2 بار (الضغط الجوي عند مستوى سطح البحر هو 1.016 بار). إرتفاع الضغط يسمح بالماء داخل الحلة أن يغلي عند درجة حرارة 120 درجة مئوية مما يسوي الطعام أسرع ثلاث أضعاف أسرع من الطبخ العادي.

هناك أطعمة مثل الكوسة والبطاطس لا تحتمل التسوية داخل حلة الضغط.

يجب الحرص على وجود ماء كافي داخل الحلة للتسوية.

يجب عدم استخدام بيكربونات الصوديوم (أو ما يعرف بالكاربوناتو) في حلة الضغط لأنها تطلق الكثير من الهواء مما يتسبب في انفجار الحلة. وهي توضع أثناء تدميس الفول لتسويته سريعا بالطريقة العادية أما تسويته في حلة الضغط فلا تُستخدم أبدا.

طريقة الطبخ

  • يوضع الطعام المراد طبخه في الحلة ثم يحكم غلقها
  • انتظر حتى تسمع صفير الحلة المنظم وهو يدل على وصول الضغط إلى المستوى المطلوب
  • احسب من ذلك الوقت زمن الطبخ
  • بمجرد إنتهاء الزمن يتم تفريغ البخار يدويا
  • أو ترك الحلة لتهدأ وحدها ولكن مع خفض 4 دقائق من زمن الطبخ لأن هذا الوقت مضاف للتسوية.

زمن الطبخ

اللحم الكندوز من 35 إلى 40 دقيقة

اللحم الضاني 30 دقيقة

اللحم البتلو 20 دقيقة

الفراخ 25 دقيقة

البسلة 15 دقيقة

الفاصوليا البيضاء واللوبيا (بعد النقع 12 ساعة) 15 دقيقة. بعد رفع الحلة من على النار يفضل عدم تفريغ البخار يدويا وتركه يهدأ وحده لقوام أفضل لهذه الأطعمة.

الفاصوليا الخضراء والقلقاس 7 دقائق

الفول يدمس (بعد نقع 12 ساعة) 60 دقيقة – ولكن يجب أن تكون الناس هادئة جدا حتى لا يحترق الفول من القاع. بعد رفع الحلة من على النار يفضل عدم تفريغ البخار يدويا وتركه يهدأ وحده لقوام أفضل للفول.

هناك ملحوظة أخيرة أود إضافتها وهي أن هناك من يمتنع عن الطبخ في حلة الضغط خوفا من انفجارها وهذه مخاوف ليس لها أي أصل حيث أن حلة الضغط تكون مرتفعة السعر لأنها محكمة الغلق وبها عدة صمامات للأمان ولن يستطيع أحد فتحها طالما الضغط الذي بداخلها لم يعد إلى ضغط الهواء الطبيعي في الغرفة.

اظهر المزيد

داليا رشوان

هذا الموقع هو عالمي الخاص الذي أردت أن أنشر من خلاله مشاهداتي والنتائج التي توصلت لها من خلال بحثي المستقل كما أضفت للموقع بعض الأقسام العلمية التي أقصد بها زيادة الوعي والتثقيف العلمي في عالمنا العربي. دراستي الرئيسية طبية وهي الكيمياء الحيوية ومنها تعلمت ما يتعلق بالنفس البشرية بأسلوب علمي تطبيقي وليس فلسفي، مما جعلني أخرج بأساليب عملية تجمع بين العلم والشرع لتيسير الحياة على الناس وإيجاد وسائل السعادة والرضا لهم. للمزيد عني يمكن زيارة هذه الصفحة: عن الكاتبة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
×

مرحبا!

للحالات التي تحتاج دعم نفسي واستشارات أسرية (بواسطة التليفون أو برامج الاتصال الصوتية) يمكن التواصل والحجز واتس أب

× تحدث معى عبر واتس أب