الجمعة , 24 مارس 2017
آخر الموضوعات
الرئيسية » داليويات » غذائية » غذاءك من الآخر » الطاقة والسعرات الحرارية

الطاقة والسعرات الحرارية

تعتبر كلمة طاقة أو سعرات حرارية مصطلحات سيئة السمعة فهي تعني لبعض الناس مزيدا من الوزن ومزيدا من الدهون. ولكن الطاقة كمفهوم عام هو الوقود الذي يدفع الآلات للعمل؛ كل شئ في العالم يحتاج طاقة ليعمل .. كذلك الإنسان.

2215Dep48147السعرات الحرارية ليست شئ غير مرغوب فيه بل شئ يحتاجه الجسم بشدة ليقوم بعملياته الحيوية بنجاح؛ الحركة تحتاج طاقة، وظائف الأعضاء الداخلية من قلب وكبد وكلية وغيرها تحتاج طاقة، كذلك التفكير والنوم والأيض أي البناء والهدم في الجسم والهضم وتجديد الخلايا والتنفس والدورة الدموية وخلق الأنزيمات والهرمونات في الجسم والمناعة ومهاجمة الأخطار المختلفة.

أي أن بقاءنا على قيد الحياة يحتاج طاقة يتم حسابها بالسعرات الحرارية، ولكل إنسان معدل أيض أساسي  Basal Metabolic Rate (BMR)يتم حسابه على حسب الوزن والطول والعمر. هذا المعدل هو عدد السعرات الحرارية الذي يحتاجه الجسم في حالة السكون لتُبقي وظائفه (من نبض القلب والتنفس وما إلى ذلك) في حالة طبيعية بمتوسط حوالي 1500 سعر حراري يزيد أو ينقص.

هنا عداد لتحسب بنفسك عدد السعرات الحرارية الأساسية التي يحتاجها جسمك يوميا في حالة السكون:

http://www.bmi-calculator.net/bmr-calculator/metric-bmr-calculator.php

هذه التفاصيل تلغي فكرة المفاهيم الخاطئة لدى بعض الناس التي تتجنب أي أغذية تعطي سعرات حرارية حتى أنهم يطبخون بدون زيت أو سمن ويعتبرون “الأطعمة المقلية” أو”المسبكة” من المحرمات اعتقادا منهم أنهم يدفعون ضررا ولكنهم في الحقيقة يفعلون عكس ذلك ويحرمون أجسادهم من طاقة يحتاجونها.

الضرر يأتي من الإسراف في الأطعمة التي تعطي سعرات حرارية أو الخمول وعدم الحركة وكثرة النوم مما يجعل الجسم غير قادر على استخدام كل السعرات التي وصلت له فيخزنها على هيئة دهون.

عن داليا رشوان

جميع الموضوعات تحت بند داليويات هي من إما من كتاباتي أو تحريري أو ترجمتي وبعد تطوير الموقع الذي أسسته عام 2006 وبعد 7 سنوات رأيت أنه لزاما علي أن أضع بعض المعلومات عن نفسي حتى يعلم الزائر من أين أتيت بالمعلومات التي كتبتها بالموقع وما هي المؤهلات التي تيسر لي ذلك خاصة أنني أنوي أن أستفيض في كتابة معلومات علمية ومشاهدات من خلال أحدث الأبحاث أكثر من ذي قبل وهدفي توعية الناس بشأن الكثير من الموضوعات اليومية التي يواجهونها وتصحيح معلومات خاطئة اكتسبوها من مصادر غير موثوق فيها...... للمزيد يمكن زيادة موقعي الشخصي: www.daliarashwan.com

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*