غذاءك من الآخر

الطاقة والسعرات الحرارية

تعتبر كلمة طاقة أو سعرات حرارية مصطلحات سيئة السمعة فهي تعني لبعض الناس مزيدا من الوزن ومزيدا من الدهون. ولكن الطاقة كمفهوم عام هو الوقود الذي يدفع الآلات للعمل؛ كل شئ في العالم يحتاج طاقة ليعمل .. كذلك الإنسان.

2215Dep48147السعرات الحرارية ليست شئ غير مرغوب فيه بل شئ يحتاجه الجسم بشدة ليقوم بعملياته الحيوية بنجاح؛ الحركة تحتاج طاقة، وظائف الأعضاء الداخلية من قلب وكبد وكلية وغيرها تحتاج طاقة، كذلك التفكير والنوم والأيض أي البناء والهدم في الجسم والهضم وتجديد الخلايا والتنفس والدورة الدموية وخلق الأنزيمات والهرمونات في الجسم والمناعة ومهاجمة الأخطار المختلفة.

أي أن بقاءنا على قيد الحياة يحتاج طاقة يتم حسابها بالسعرات الحرارية، ولكل إنسان معدل أيض أساسي  Basal Metabolic Rate (BMR)يتم حسابه على حسب الوزن والطول والعمر. هذا المعدل هو عدد السعرات الحرارية الذي يحتاجه الجسم في حالة السكون لتُبقي وظائفه (من نبض القلب والتنفس وما إلى ذلك) في حالة طبيعية بمتوسط حوالي 1500 سعر حراري يزيد أو ينقص.

هنا عداد لتحسب بنفسك عدد السعرات الحرارية الأساسية التي يحتاجها جسمك يوميا في حالة السكون:

http://www.bmi-calculator.net/bmr-calculator/metric-bmr-calculator.php

هذه التفاصيل تلغي فكرة المفاهيم الخاطئة لدى بعض الناس التي تتجنب أي أغذية تعطي سعرات حرارية حتى أنهم يطبخون بدون زيت أو سمن ويعتبرون “الأطعمة المقلية” أو”المسبكة” من المحرمات اعتقادا منهم أنهم يدفعون ضررا ولكنهم في الحقيقة يفعلون عكس ذلك ويحرمون أجسادهم من طاقة يحتاجونها.

الضرر يأتي من الإسراف في الأطعمة التي تعطي سعرات حرارية أو الخمول وعدم الحركة وكثرة النوم مما يجعل الجسم غير قادر على استخدام كل السعرات التي وصلت له فيخزنها على هيئة دهون.

اظهر المزيد

داليا رشوان

هذا الموقع هو عالمي الخاص الذي أردت أن أنشر من خلاله مشاهداتي والنتائج التي توصلت لها من خلال بحثي المستقل كما أضفت للموقع بعض الأقسام العلمية التي أقصد بها زيادة الوعي والتثقيف العلمي في عالمنا العربي. دراستي الرئيسية طبية وهي الكيمياء الحيوية ومنها تعلمت ما يتعلق بالنفس البشرية بأسلوب علمي تطبيقي وليس فلسفي، مما جعلني أخرج بأساليب عملية تجمع بين العلم والشرع لتيسير الحياة على الناس وإيجاد وسائل السعادة والرضا لهم. للمزيد عني يمكن زيارة هذه الصفحة: عن الكاتبة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
×

مرحبا!

للحالات التي تحتاج دعم نفسي واستشارات أسرية (بواسطة التليفون أو برامج الاتصال الصوتية) يمكن التواصل والحجز واتس أب

× تحدث معى عبر واتس أب