الأحد , 19 نوفمبر 2017
آخر الموضوعات
البني آدمين أولى

البني آدمين أولى

كلمات يسمعها محبو الحيوانات أينما ذهبوا من جميع فئات المجتمع وقد كتبت هذا الموضوع كرد عام لأن هذه الكلمات لا تصدر إلا من إنسان غابت عنه مفاهيم الأولويات في عمل الخير.

أعمال الخير ليس فيها أولويات .. أي أن الإنسان إذا رأى أي موقف سواء جمع إنسان أو حيوان أو أي ظلم لأي شخص عليه أن يتعامل فورا عملا بالحديث ((مَنْ رَأَى مِنْكُمْ مُنْكَراً فَلْيُغَيِّرْهُ بِيَدِهِ، فَإنْ لمَْ يَسْتَطِعْ فَبلِسانِهِ، فَإنْ لَمْ يَسْتَطِعْ فَبقَلْبِهِ، وَذَلِكَ أضْعَفُ اْلإِيمَانِ”)) .. رواه مسلم.

أما تجاهل أي موقف مهما كان صغيرا أو كبيرا والسكوت عنه تماما حتى دون التغيير بالقلب يأتي على درجات بحسب الموقف نفسه فهو يتدرج من المشاركة بالفعل سواء القتل أو غيره أو الامتناع عن الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر الذي حثنا ديننا عليه.

وإذا أحببت أن تفهم كيف يكون سكوتك قاتل ضع نفسك مكان الضحية (إنسان أو حيوان) وانظر حولك عن شخص تستغيث به فإذا بك تفاجأ أن الكل ينظر ولا أحد يفعل أي شيئ ماذا سيكون شعورك وهل تظن أن الله سيترك من رأى منكرا فأشاح بوجهه عنه؟؟

ولو افترضنا أن هناك أولويات فهي للأضعف والحيوان هو الأضعف يليه الأطفال يليه النساء يليه المرضى من الرجال وهكذا.

إن شاء الله سوف استطرد في هذا القسم لأبين ما شرعه الله سبحانه من حقوق للحيوانات والبهائم والطيور مما لم نسمع عنه من قبل.

عن داليا رشوان

جميع الموضوعات تحت بند داليويات هي إما من كتاباتي أو تحريري أو ترجمتي، وبعد تطوير الموقع الذي أسسته عام 2006 وبعد 7 سنوات رأيت أنه لزاما علي أن أضع بعض المعلومات عن نفسي حتى يعلم الزائر من أين أتيت بالمعلومات التي كتبتها بالموقع، وما هي المؤهلات التي تيسر لي ذلك خاصة أنني أنوي أن أستفيض في كتابة معلومات علمية ومشاهدات من خلال أحدث الأبحاث أكثر من ذي قبل وهدفي توعية الناس بشأن الكثير من الموضوعات اليومية التي يواجهونها وتصحيح معلومات خاطئة اكتسبوها من مصادر غير موثوق فيها...... للمزيد يمكن زيادة موقعي الشخصي: www.daliarashwan.com

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*