الإثنين , 22 يناير 2018
آخر الموضوعات
الرئيسية » داليويات » غذائية » غذاءك من الآخر » أكذوبة قلل من الملح
أكذوبة قلل من الملح

أكذوبة قلل من الملح

بما أن فوائد الملح (أي أملاح الصوديوم والبوتاسيوم) شديدة التعقيد فقد آثرت أن أترجمها لكم من موقع كريس كريسير أحد رواد الطب البديل في جامعة بيركيلي ومتابعة مقالاته من هذا الرابط chriskresser.com

الدور الفسيولوجي للملح في جسم الإنسان الملح عنصر حيوي هام وهو أحد المكونات الرئيسية للسائل خارج الخلية وضروري للحفاظ على حجم البلازما للسماح لحقن كافي للأنسجة ولعمليات الأيض الخلوي العادي. ولأن الصوديوم يعتبر العنصر الموجب خارج الخلية فهو عادة ما يوجد في الدم والسائل الليمفاوي.

الحفاظ على حجم السائل خارج الخلية هي وظيفة فيزيولوجية مهمة للصوديوم في الجسم، وخاصة فيما يخص صحة القلب. تقوم أيونات الصوديوم والكلوريد بدورا هاما في الجهاز العصبي جنبا إلى جنب المساعدة في الحفاظ على توازن السوائل ووظائف القلب والأوعية الدموية، حيث أن التغيرات في تركيز هذه الأيونات تسمح للخلايا العصبية بإرسال إشارات إلى الخلايا العصبية وخلايا أخرى مما يؤدي إلى إنتقال الإشارات العصبية والحركة الميكانيكية وأيونات الكلوري2215Dep29549د التي يقدمها الملح للجسم تفرز أيضا في عصارة المعدة في صورة حمض الهيدروكلوريك (HCL) وهو مادة أساسية لهضم الطعام وتدمير مسببات الأمراض التي تنقلها الأغذية في المعدة.

في حالة حدوث نقص للصوديوم في جميع الثدييات فإنها تعاني من أعراض مثل تورم في الدماغ، غيبوبة، وفشل القلب الاحتقاني، وانهيار القلب والأوعية الدموية بعد فقدان الدم الحاد، وضعف التوافق السمبثاوي للقلب والأوعية الدموية مع حالة الإجهاد.

تسعى الحيوانات في حالة نقص الصوديوم الحقيقي إلى الطعام المالح وغالبا ما تستهلك أكثر بكثير من الصوديوم اللازم لاستعادة التوازن. هذه التغيرات السلوكية ردا على عدم كفاية كمية الملح هو دليل آخر على الأهمية البيولوجية للملح الغذائي.

انتهت الترجمة

إذا أردت أن ألخص فوائد الملح في جملة فهو عنصر هام لجميع الوظائف الحيوية في الجسم ويكفي أن المياه التي نشربها لو كانت مقطرة أي خالية من الملح لحدثت الوفاة في غضون ساعات قليلة.

أما عن كمية الملح الذي يحتاجه الإنسان يوميا فقد لخص أحد الباحثين الأمر ببساطة، طالما أن الجسم يأخذ ما يحتاجه من الملح من خلال حث ميل الإنسان نحو الأكلات المالحة فالمقياس الوحيد هو أن تنصت إلى شهيتك.

وهناك بحث يتحدث عن فائدة الملح في علاج الاكتئاب: الملح مضاد اكتئاب طبيعي

ونُذكِّر هنا أن أخذ الاحتياج من الملح يقع تحت طائلة قانون الإسراف إلا في الحالات المرضية التي تستدعي التعويض بكميات كبيرة من الملح مثل ضغط الدم المنخفض وحالات الجفاف.

ويجب الإحاطة بأن أي زيادة في الملح يتناولها الإنسان تعمل الكلى السليمة على التعامل معها وإفرازها خارج الجسم لذا فإن الإنسان الطبيعي الذي لديه كلى سليمة من غير الطبيعي أن يخشى أي زيادة في الملح بل التهديد الحقيقي في نقصانه سواء بفقده عن طريق الأنشطة التي تتسبب في التعرق الكثير أثناء الصيف أو الإسهال وحالات الجفاف.

هناك إضافة لهذا الموضوع بعد أن كتبته منذ حوالي ثلاث سنوات فقد نشرت صحيفة Science Daily بحثا جديدا تحت عنوان النظام الغذائي الذي يتميز بقلة الملح قد لا يفيد كل الناس. حيث أفادت الصحيفة أن الشخص الوحيد الذي يستفيد من قلة الملح هو المريض بضغط الدم المرتفع. هنا رابط البحث: https://www.sciencedaily.com/releases/2016/05/160521071410.htm

عن داليا رشوان

جميع الموضوعات تحت بند داليويات هي إما من كتاباتي أو تحريري أو ترجمتي، وبعد تطوير الموقع الذي أسسته عام 2006 وبعد 7 سنوات رأيت أنه لزاما علي أن أضع بعض المعلومات عن نفسي حتى يعلم الزائر من أين أتيت بالمعلومات التي كتبتها بالموقع، وما هي المؤهلات التي تيسر لي ذلك خاصة أنني أنوي أن أستفيض في كتابة معلومات علمية ومشاهدات من خلال أحدث الأبحاث أكثر من ذي قبل وهدفي توعية الناس بشأن الكثير من الموضوعات اليومية التي يواجهونها وتصحيح معلومات خاطئة اكتسبوها من مصادر غير موثوق فيها...... للمزيد يمكن زيادة موقعي الشخصي: www.daliarashwan.com

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*