الأربعاء , 13 ديسمبر 2017
آخر الموضوعات
الرئيسية » كتاب آخرون » دكتور مهندس محمد علي حسن » إرتقاء » أحدث صيحة في العلاج الطبي في اليابان “التطبيب عن بعد”

أحدث صيحة في العلاج الطبي في اليابان “التطبيب عن بعد”

د. محمد علي حسن

telemedicineبداية التطبيب عن بعد (Telemedicine) حاجة كدا مثل الاستشعار عن بعد ولكن في مجال العلاج الطبي.

طبقاً لمنظمة الصحة العالمية هناك حوالي 50 مليون إنسان يتعرضون سنويا لسكتات دماغية. 6 مليون منهم يتوفون قبل وصول سيارة الإسعاف و5 مليون منهم ينجون ولكن بعاهات مستديمة أو إعاقات طويلة الأجل.

في كل حالات التعرض لسكتات دماغية، كل ثانية تكون غاية في الأهمية للمصاب وقد تفرق بين الحياة والإعاقة والموت، لذا فالتعامل السريع جداً مع الشخص المصاب بسكتة دماغية أمر غاية في الأهمية والضرورة.

في اليابان بدأ تطبيق نظام جديد في العلاج الطبي “التطبيب عن بعد” وذلك عن طريق تطبيقات في الهواتف الذكية للأشخاص تمكن الأطباء من تقديم رعاية بسرعة ومباشرة لضحايا السكتة الدماغية والمرضى الآخرين في المناطق النائية.

يساعد هذا النظام أيضا في مراقبة صحة الناس في منازلهم، بما في ذلك كبار السن عن طريق وضع مفارش ذكية بداخل مراتب النوم لتقيس ضربات القلب والتنفس والحرارة على سبيل المثال. وعندما تتخطى تلك القياسات الحد الطبيعي، يقوم النظام بتحذير الطبيب المعالج وإبلاغه علي الفور. وهنا يتدخل الطبيب عن بعد بإعطاء العلاج أو التعليمات المناسبة للمريض وهو في منزله أو بالذهاب إلي المريض أو [إعطاء الأمر لنقله للمستشفى في أسرع وقت ممكن.

عن الكاتب

dr.mahدكتور مهندس محمد سيد علي حسن

عالم مصري في اليابان متخصص في مجال هندسة الفضاء والنانو ‎

أستاذ مشارك في معهد كيوتو للتكنولوجيا

تخرج في كلية الهندسة جامعة أسيوط

لمتابعة حساب الفيسبوك للدكتور محمد اضغط هنا

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*